• أن تتدرب عللى التعبير الكتابي يعني أنك تتعلم كيف تقرأالنصوص و كيف تسيطر عللى تقنيات الكتابة و تحسن التصرف فيها.

    أن تحسن التعبير يعني أنك تبرهن على نجاعتك في الحياة المدرسية و حياتك العامة اليومية.

    أن تحذق فن التعبير يعني أنك تضمن لنفسك حضوضا أوفر للنجاح في امتحاناتك.

    أن تتفنن في التعبير يعني أنك تحقق لنفسك لذة قد لا تعادلها لذة، هي لذة الكتابة

  • هي قراءة الهاشمي الطرودي أو ال"الشيخ" كما يسميه أحبابه و رفاقه، الى تونس المعاصرة و استعراض لأهم ما عايشه منذ ما يقارب الخمسين سنة على مستوى التحولات السياسية المبرى و ما تبعها في المجال الاقتصادي الاجتماعي و الثقافي.

    الشيخ المناضل اليسارس الذي عانى من السجون في تونس مارس في مقالاته و قراءاته النضال الوطني بكل معانيه فسخر الصفحات القليلة التي استطاع تمريرها في فترات " هدنة " التسلط البورقيبي و الاستبداد الناعم لبن علي و الصفحات الراءدة التي أعطت لحرية التعبير ما بعد الثورة معناها الكامل.

    فنجح في تحليل خبايا التطوراتالكبرى و في تنوير الرأي العام بأهم خفايا و مقاصد الفاعلين السياسيين بكل أصنافهم باحثا عن امكانية احياء "كتلة وطنية جديدة".

    نحن أمام مقالات تعطي للعمل الصحفي معنى آخر و ترفع عاليا صوت المناضل المنحاز لتونس . لعل الهاشمي الطرودي بهذه المقالات رائد لمدرسة اعلامية بدأت تضع ملامحها بقوة في الساحة بتونس.

  • L’édition du coffret Révolution Tunisienne et défis sécuritaires propose (en trois volumes) une réflexion originale et totalement inédite (dans le monde arabe) sur les relations entre citoyens et services de sécurité dans le contexte particulier de changement de régime que connaît la Tunisie depuis 14 Janvier 2011
  • ابو القاسم الشابي ومحمد المختار بن محمود، شاعر ومفكر تونسيان عاشا نفس الفترة وتعايشا في شبابهما.

    جمع بينهما العلم والمعرفة والأدب في رحاب جامع الزيتونة وفي خضم الحراك الفكري الذي كانت تخوضه النخبة التونسية آنذاك واشتركا في مقاومة الجهل والتطلع إلى مجتمع أرحب وتواشجا في عدة مراسلات.

  • Dans le système éducatif tunisien, le thème de la violence à l’école supplante, depuis quelques années, celui de l’échec scolaire. Quelle analyse peut-on faire d’une réelle montée de ce phénomène ? Dans ce travail nous cherchons à explorer les mécanismes générateurs de la violence scolaire dans l’école tunisienne en nous situant dans une approche psychopédagogique et anthropologique.
  •   هذا الكتاب هو الجزء الأول من مشروع بحثي يتناول الحركات الاصلاحية التي أفرزتها صدمة الحداثة والحركات الاسلامية التي ظهرت في مواجهة الدول الوطنية الحديثة وذلك باقتراح أرضية قراءة اجتماعية تاريخية لتشكل الموروث الديني. محور نزاعات التأويل والتوظيف التي جرت ومازالت تجري حول العقيدة والشريعة والهوية والحرية وما إليه.
  • ماذا فعلت السياسة بالميديا و ماذا فعلت الميديا بالسياسة طيلة العشرية الماضية؟ ذلك هو السؤال الأهم الذي يحاول الإجابة عنه لفهم التحولات الكبرى في الاعلام و السياسة و العلاقة بينهما , مستحضرا ماضي الاعلام و الصحافة و علاقته بسياسة التدجين و التسخير آنذالك , ممبرزا الأشكال الجديدة للإعلام , متحدثا ععن صحافة الاستقصاء , عن سلطة التلفزيون الجديدة , عن سطوة سطوة الكرونيكور , عن دور استطلاعات الرئ , و عن أهمية الاتصال السياسي المباشر عبر الوسائط الافتراضية , مستنتجا ما به أعطب الميديا للسياسة من مفاهيم و تطورات جديدة و مجالات رحبة . من خلال متابعة الدكتور الصادق الحمامي لما أصبحت عليه الميديا في هذه العشرية نراه يحلل و يستنتج ما أصبحت عليه الديمقراطية و يصفها بالمشهدية بل هو يصل بهذا المفهوم الى تحليل تأثير هذه الممشهدية على الخطاب السياسي مع ما بذله من جهد تطبيقي على المسار أهم الفاعلين السياسيين اليوم و على طريقة ممارستهم للسياسة بكل أشكالها التقليدية منها و الشعبوية المباشرة منها و الافتراضية .
  • Résumé du cour Exercice corrigé
  • Résumé du cour Exercice corrigé
  •   Résume du cours Exercice corrigé
  • résumé du cours Exercice corrigé
  • Résumés de cours Exercices corrigés  
Go to Top