-
Dans le système éducatif tunisien, le thème de la violence à l’école supplante, depuis quelques années, celui de l’échec scolaire. Quelle analyse peut-on faire d’une réelle montée de ce phénomène ? Dans ce travail nous cherchons à explorer les mécanismes générateurs de la violence scolaire dans l’école tunisienne en nous situant dans une approche psychopédagogique et anthropologique. -
Out of stock
يحتوي هذا العمل على عدة نماذج من فروض المراقبة والفروض التأليفية مرفقة بالاصلاح الشامل وموافقة لتوجيهات البرامج الرسمية لمادة الرياضيات في المرحلة الثانية من التعليم الأساسي.
-
مذهب الدعاجي في الكتابة هو مذهب الواقعيّة، فهو يستمدّ مواضيع أقاصيصه من حياته الخاصة ومن الواقع المحيط به من " الكتّاب" الذي درس به والحارات التي نشأ بها والمقاهي التي كان يتردد عليها ويجالس خلانه فيها يلتقط من أفواههم حكاياتهم عن أنفسهم أو عن أناس يعرفونهم أو يخال كونهم شخصيات الدعاجي من صلب الشعب التونسي في فترة ما بين الحربين، برع في تصويرها فأخرج منها كشكولا من النماذج الاجتماعية جلّها وليد البيئة التقليدية. وهي شخصيات بعضها محبوب وبعضها مرهوب، مرسومة بكل حذق ولطف يحدوه في رسمها شعور العطف والتسامح. وهو لا يدفع إليك بالصورة دفعة واحدة وإنّما يصرّف عناصرها تدريجيا.
-
تصل هاتان الدراستان إلى جوهر العلاقة بين الشعرية العربية والشعر العربي . إن البحث الأدبي هنا وهو الاول من نوعه يبين من ضمن أشياء كثيرة أن مساعي مستعربي الجيل الرومنسي العربي في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر كانت تتضمن سعيا ملموسا إلى إغناء آدابهم وإلى المساهمة في التطور الابداعي لثقافتهم عبر الاستفادة من الامكانيات الجمالية والمعرفية للشعر العربي..
-
Out of stock
مؤَلّف مبَسّط حول وطنيات كل من شوقي والشابي تضمن مقدمة وجملة من الفصول تم فيها الانطلاق من التأطير التاريخي اللازم حول مصر وتونس زمن الشاعرين فالتحديد المفهومي للوطن والوطنية ثم
-
Out of stock
يقدم هذا الكتاب للقراء نظرة شاملة إلى ماهية الرياضيات وموقعها في منظومة العلوم وصلتها الوثيقة والمتزايدة ، وإن بدرجات متفاوته بسائر فروع المعرفة العلمية، كما يدعو إلى المساءلة الفلسفية لهذا العلم لا يفتأ يحتل الصدارة في التفكير العلمي. إن هذه المقاربة تساعدنا على القطع مع ما قد يعلق بالذهن من تمثلات عفوية وأحكام مسبقة حول موضوع الرياضيات، ولا سيما حول مسألة الحقيقة الرياضية بين الاطلاقية والنسبية.
-
ان هذا الكتاب يساعد القراء على تذليل الصعوبات القائمة في فهم الدلالة الاصطلاحية لكلمة " ابستيمولوجيا" وتحديد مجالها المخصوص وتشابك العلاقات التي تصلها بغيرها من المجالات المعرفية, كما يوضح سياق التحليل بأمثلة من المشاكل الابستيمولوجية الخاصة بكل من الرياضيات والفيزياء مع الاستعانة بأحدث النظريات العلمية
-
حاول المؤرخ د. الهادي التيمومي أخضع مقدمة ابن خلدون لقراءة جديدة حقّا. وقد استنطقها حول خلفيات الإشارات وان كانت لا تشكل نظرية في علم الاقتصاد الأوربين من نظريات في فترة تشكّل النظام الرأسمالي. ولعل أهمّ ما توصّل إليه الباحث هو أن تلك الاشارات لم تكنفقط نتاج عبقرية ابن خلدون وإنّما كانت كذلك نتاج تحوّلات نوعيّة مسّت القاعدة المادية للمجتمعات المغاربية منذ العهد الموحّدي تقريبا. وقد استشعر ابن خلدون لم يكن عصر تخلّف وإنّما كان عصرا - منعرجا: فإمّا الاقلاع أو النّزول إلى الهاوية. وكان ابن خلدون متشائما وحبذا لو كذب التاريخ تشاؤمه.
-
Out of stock
يتضمن هذا الكتاب مقدمة حول الهوّة ما بين المجهود والمردود في تعليم اللغة العربيّة و 6 أبواب تمحور أوّلها حول المصطلح والمفاهيم وثانيها حول تعليم العربية بين المرغوب (المنشود) والمنجز(الموجود)، أما ثالثها فهو عبارة عن مدخل لساني اجتماعي وقف فيه الباحثان عند التداخل اللغوي (العامية، الفصحى، اللغات الأجنبية) وتأثيره على تعليم اللغة العربية، في حين عرضا في الباب الرابع إلى علاقة اللغة المتعلمة بالمكتسب اللغوي وهو ما عدّاه مدخلا لسانيّا نفسيا وكان الباب الخامس مدخلا إبستيمولوجيا سؤاله المركزي ماذا نعلّم؟ أمّا الباب الأخير فقوامه فكرة التواصل: أيه عربية نعلم .
-
في هذا الكتاب فصول قوامها النظر والتحليل لخصائص حيوية الايقاع في الكلام، وبيان لمسالك التوقيع والتطويع التي تتجلي فيها الظاهرة الايقاعية، مسالك تلتقي وتفترق، تنبسط و تشتبك ، تختلف بحسب النصوص وسياقاتها وتأتلف ، ولكنها تخضع في جميع أحوالها لقاعدة تؤكد أن الايقاع إن كان في ظاهره يلتبس بفضول القول أو الترف، فإنه يحقق في الكلام من الطرافة والاضافة ما يؤهله لأسمى درجات التبليغ.
-
يضم هذا الكتاب مشروع الفلسفة الديكارتية برمته. إذ يرى كثير من الشراح ان ديكارت يستعيد في هذا الكتاب المشكلات الميتافيزيقية والميتودولوجية وفلسفة الطبيعة والأخلاق. ولعل أهم ما يميزه هو طريقة البحث عن الحقيقة بالمحاورة " بالنور الطبيعي" أي بالحس السليم أو " النفس" أو " الذات المفكرة" أو الملكة الطبيعية القوية".