سلسلة من أعرق سلاسل "دار محمد علي" تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
يقترح الكتاب تناولا جديدا لقضايا النحو والمعجم، بفضل أدوات عرفنية ولسانية عرفنية تنطلق من مساءلة اللغة باعتبارها قائمة على الاستر سال الصوتي- الدّلالي فتواجه القيم المظهرية لتبيّن صلاتها بالتصوير الذهني. واستطاع الكتاب أن يرسم خطاطة عرفنية تجمع المقولات اللغوية النحوية، بعد أن كانت مقتصرة في أغلب الكتابات العربية على الاستعارات و المجازات ، فعدّ بذلك فتحا من فتوح علم العرفنية في اللغة العربية.
-
إن اهتمام تودوروف ودعوته إلى نوع من الإنسية الجديدة ضدّ "دعاة الموت" "بنيويّن" و" تفكيكيين" و ما بعد حداثيين" إلخ... وانحيازه المشرف إلى قضايا الشعوب المقهورة في زمن العولمة المتوحشة يجعل منه حقيقة الابن الاشرعي لحركة التنوير في أكثر جوانبها إضاءة. وحسبك العودة إلى حديثه في هذا الكتاب دفاعا عن مواطن عراقي مات تحت التعذيب الأمريكي في سجن أبو غريب حتى تعود إلى ذاكرتك صورة فولتير الذي نزل إلى الشارع ليرفع الظلم عن مواطن " بسيط" يدعى كالا اتهمه المتعصبون زورا بقتل ابنه حتّى لا يعتنق الكاتوليكية مع فارق كبير أن تودوروف يدافع في قضية الحال عن مواطن من غير بني قومه
-
يسعى هذا الكتاب إلى سدّ النّقص الذي تشكو منه المكتبة العربية السردية في دراسة الوصف الورائي من زاوية معاصرة. وإذ يؤكد على قيمة ومكانة الوصف في الدراسات الغربية المعاصرة فإنه يساهم في بناء مقاربة نظرية جديدة للمتن الروائي العربي. وقد استبعد الكاتب التطبيقات الآلية للنظرية الوصفية المعاصرة ذات المنشأ الغربي لتعزيز مفهوم الخصوصيات الثقافية في الدراسات السردية
-
يثير الكتاب قضايا الفنون التشكيلية برؤية معاصرة لنخبة من الباحثين الجامعيين، ويرصد مقاربات تحليليّة لتشكّل العمل الفنيّ بالنظر في المادة والفعل والأثر. ويسعى الكتاب إلى إبراز ممكنات الخطاب التشكيلي فكرا وممارسة بمنهج نقدي لا يغلق دائرة تلق{ي التّجارب الفنيّة على المنشغلين في المجال التشكيلي بقدر ما ينفتح على مجال الثقافة التشكيلية لعموم القرّاء.
-
هو كتاب جديد في نوعه، إذ قلما انصرف ناقد عربي إلى درس الخطاب عن الفن عند أحد الفنانين العرب، جامعاً في ذلك بين جهد الناقد وتأمل المؤرخ وفحص اللغوي وعناية العامل في سجلات الفلسفة والفكر والتصوف. ولقد احتاج شقرون لذلك إلى مجهودات متنوعة ومتعددة أهلته لأن يخوض هذا الميدان المتشعب والملتبس أحياناً في معانيه ودلالاته. وهي مجهودات طيبة وثمينة تعزز خطاب الفن والخطاب عن الفن في عالم العربية. وهو ما لم يكن ممكناً لولا تمتع الكاتب بممارسة شعرية أهلته، لا بحدسه الشعري فقط (وهو ما عرفه آل سعيد بحدسه التصوفي)، وإنما بخبرته المتنوعة في غمار اللغة وبها، لأن يتبين شعاب الفكر في اللغة، وشعاب اللغة في الفكر.
-
Out of stock
يتضمن هذا الكتاب مقدمة حول الهوّة ما بين المجهود والمردود في تعليم اللغة العربيّة و 6 أبواب تمحور أوّلها حول المصطلح والمفاهيم وثانيها حول تعليم العربية بين المرغوب (المنشود) والمنجز(الموجود)، أما ثالثها فهو عبارة عن مدخل لساني اجتماعي وقف فيه الباحثان عند التداخل اللغوي (العامية، الفصحى، اللغات الأجنبية) وتأثيره على تعليم اللغة العربية، في حين عرضا في الباب الرابع إلى علاقة اللغة المتعلمة بالمكتسب اللغوي وهو ما عدّاه مدخلا لسانيّا نفسيا وكان الباب الخامس مدخلا إبستيمولوجيا سؤاله المركزي ماذا نعلّم؟ أمّا الباب الأخير فقوامه فكرة التواصل: أيه عربية نعلم .
-
تفاوتتْ التجارب الحداثية للبلاد الإسلامية والعربية من حيث العمق والجرأة . ولقد حاولت بعض البلدان العربية والإسلامية، إثر حملة نابوليون في القرن التاسع عشر بصورة خاصة، تحصينَ نفسها ضد ذلك العالم الغربي التوسعي الزاحف، وعملت بتفاوت وتكامل أحيانا عبر تجارب متنوّعة على اللحاق بزمن العالم وبالحداثة في مختلف المجالات . وإذا كانت التجربة المصرية أكثر هذه التجارب تجذّرا على المستوى الصناعي والعسكري، والتجربة الشامية أكثرها تجذّرا على المستوى الثقافي واللغوي، فماهي ميزات التجربة التونسية؟ وما مدى إضافتها وعمقها ودلالتها خاصة وتونس صاحبة الريادة في وضع أوّل دستور في العالم الإسلامي منذ 1861؟ ثمّ كيف كان موقف النظام الاستعماري من هذه التجربة حتى قبل الاحتلال الفرنسي؟ يقودنا المؤرخ التيمومي إلى اكتشاف مضامين وثائق تاريخية هامّة ونادرة تجعلنا نجيب على أكثر من سؤال حول علاقة التحديث بالنمو الداخلي من جهة وبالغرب والرأسمالية والاستعمار من جهة ثانية، وحول أزمة هذا التحديث اليوم في العالم العربي.
-
يندرج هذا الكتاب ضمن تاريخ الزمن الراهن ، وها الصنف من التاريخ شيّق وشائك في نفس الوقت، لأن المؤرخ معاصر للأحداث التي يحللها، سواء من موقع الجلوس على الربوة أو من موقع المساهم فيها إن قليلا أو كثيرا، كما أن معالجة أحداث لا تزال مندلعة أو لم تستقر بعد، تعد مغامرة غير مأمونة العواقب ، وهكذا فانه ليس باستطاعة المؤرخ اتخاذ مسافة زمنية من تلك الأحداث وأقصى ما يمكنه فعله هو القيام بتمرين فكري واجتهاد تقييمي، للاقتراب من الموضوعية التاريخية المنشودة، وذلك ليس بالأمر الهيّن.
-
تحاور في هذا الكتاب عدد من المفكرين والمناضلين ليستوضحوا ما آل إليه المجتمع التونسي في عشرية الثورة الأولى بعد أن لاحظوا حركيتَهُ المتسارعة تسارعا شديدا أدى إلى تغيرات كبيرة، شملت الأسس وخلخلت التوازنات السابقة بين الجهات، وبين الطبقات، وبين الأجيال، وبين الماضي والحاضر، وبين القديم والحديث، وبين الداخل والخارج. ورسمت ملامح جديدة ومبتكرة للتعبير السياسي والاجتماعي والثقافي انكشفت آثارها في انتخابات 2019. تناول المساهمون في هذا العمل "حركية المجتمع التونسي"من مداخل متعددة كل حسب اختصاصه النظري وحسب تحرّكه وممارسته. وحاولوا الفهم والتحليل. وهم بذلك يفتحون السبيل لاستقصاء الجواب عن السؤال الكبير اليوم: هل تونس في طريقها إلى استكمال ثورتها وتأكيد إشعاعها وريادتها أم هي تسير إلى الانهيار؟ وهل أن الطموح إلى بناء دولة "المواطنة" الجديدة سينتصر على "عقلية الغنائم" التي سادت وراهن أصحابها على تسخير الدولة القديمة طيلة العشرية المنقضية؟ -
لقد راوغت الأحداث الكبرى التي تعيشها تونس و عديد البلدان العربية طيلة العشرية الحالية، جميع المحللين ، و خاصة المستقبليين منهم مهما كانت رؤيتهم واضحة و ثاقبة ، و المولدي القسومي من بين المحللين سارع منذ بداية هذه العشرية بالبحث عن الأسباب العميقة للثورة و تساءل عن مساراتها المفترقة ، و رغم أنه ترك باب التأويل مفتحا إلا أنه يعود من جديد في هذا الكتاب مقيما مكملا عمق حول ما يمكن أن نسميه بصورة مجددة مجتمع الثورة و خاصة ما بعد "الثورة" ، فهل اكتملت لديه مقاييس الثورة ، مع تساؤلات أو ما بعدها خاصة مع " الزلزال الانتخابي " الذي حدث بتونس مع نهاية سنة 2019 ، أم هي قد طرحت على علم الاجتماع أسئلة أخرى محيرة؟
-
يحمل صاحب هذا الكتاب مشروعا لسانيّا جديدا ويبني منوالا تفسيريّا مغايرا للقول والمقول. فهو ثمرة من الثمرات الّتي جنتها "اللسانيات" من "التداوليّة" بل هو قراءة مغايرة للإرث التداولي الفلسفي تصل إلى حدّ "الخيانة".
يستعرض الكاتب في جملة عناصر هذا العمل دراسته وأبحاثه ومراجعاته وهو ما يجعل القارئ العربي أمام بحث متكامل يساعده على فهم علاقة القول بالمقول في سياق الأبحاث المتجدّدة لنظريات المعرفة في اللّغة واِستعمالاتها ودلالاتها.
-
L’œuvre de Souâd Guellouz est destiné aux méditations sur la vie et les vivants nous découvrons une inquiétude, un désarroi, une recherche à l’intérieur de soi et autour de soi par de-là l’Univers, une recherche assoiffée sur la condition de l’Homme dans cet Univers. Mais une sérénité pleine d’espoir se dégage malgré tout, naissant de la croyance en un Dieu unique apaisant cette inquiétude. Souâd Guellouz propose une soumission mais sans fanatisme, à la volonté de Dieu, car elle est convaincue que notre destinée humaine ne nous appartient pas totalement. Ses thèmes ont cependant un point commun : partant de l’identité individuelle, on peut, selon Souâd Guellouz, si l’on est de bonne foi, arriver à une identité plurielle traités dans un style accessible, vibrante d’émotion et pleine de l’espoir de voir les hommes construire ensemble un monde meilleur. L’écriture de Souâd Guellouz est certes le fruit d’une expérience personnelle, elle y interpelle si souvent le lecteur, elle espère le voir trouver en lui sa propre musique qui peut enrichir ces notes. En somme, une certaine manière de casser notre solitude à tous. Et c’est là qu’il apparait que l’écriture est pour Souâd Guellouz une thérapie grâce à laquelle elle affronte sa condition humaine. -
هذه الأعمال شواهد حياة أفناها صاحبها في خدمة التراث ، أثمرت نحو الأربعة مؤلفا مطبوعا، و العشرين مؤلفا مخطوطا عدا ما لا يكاد يحصى من البرامج الإذاعية ، و المقالات،و المحاضرات و القصص، و المسرحيات،و القصائد،و الازجال... سابق صاحبها الزمن لإخراجها للناس ،و أعجزه الموت عن إتمام مشروعه. وهي أعمال تتوزع بين المأثورات الشعبية ،و التاريخ الوطني ،و تحقيق المخطوطات ،و الكتابة الأدبية،و الصحفية... قد واكبت هذه الأعمال حياة (المرزوقي) على مدى خمسين سنة، ورافقت نضاله لتحرير وطنه، و حنينه الدائم إلى صحرائه. إنها علامات على طريق وعر ،طويل، انطلق من الرمال،انتهى في المدينة،وهي كلمات رجل رحل دون أن يتم كلامه. وقد قسمنا الأعمال الكاملة إلى أربعة أقسام يحوي هذا القسم الثالث جملة أشعار (المرزوقي) المأخوذة من دواوينه المطبوعة ،و المخطوطة ،و بعض أعمال الأولى المفقودة اليوم ،كما يمكن تحقيق لديوان (أمية بن عبد العزيز الداني )،و بعض مقالاته الصحفية. -
Out of stock
يتضمن هذا الكتاب القسم الأول من "الأعمال الكاملة" لمحمد المرزوقي (1981-1916) الكاتب والشاعر والإنسان، حافظ ذاكرة تونس الحديثة والمعاصرة، من أغزر المؤلفينالتونسيين إنتاجا أصدر اثنين وأربعين عملا منشورا. لقد جمع محمد المرزوقي أشعار تونس وألغازها وخرافاتها وأغاني الأطفال والتقاليد والمأثورات ولم يفته أن يؤرخ للجهاد المشترك التونسي الليبي في مقاومة الاحتلال. يحتوي هذا الجزء الأول من " الأعمال الكاملة" لمحمد المرزوقي على النصوص التي كتبها عن الأبطال والمعارك سواء منها ما نشر في كتب أو ما لم ينشر. أرّخ فيها محمد المرزوقي للانتفاضات والمعارك الوطنية وعرّفنا بسير أبطالها. -
يستعرض التيمومي، بمقاربة مؤرخ الزمن الراهن،في هذا الجزء الثالث من موسوعته أحداثا كانت مصيرية لوضع أسس الجمهورية الثانية في تونس، فتابعنا معه مراحل صياغة الدستور و"غزوة المنقالة" ورفع "علم داعش" على كلية الآداب بمنوبة والهجوم على سفارة أمريكا واغتيال البراهمي ومواقف أغلب الأحزاب من كل هذا و"اعتصام الرحيل"و"الحوار الوطني"وقد أبرز في كل المراحل دور المجتمع المدني في تطويق حلم " الخلافة السادسة". وجعلنا نتابع معه تفاصيل حكم علي العريّض،رئيس الحكومة الثاني باسم حزب حركة النهضة في المرحلة الانتقالية الثانية أيام حكم "الترويكا"،و تتبين إصراره طيلة مدة حكمه، رغم أنها لم تدم أكثر من تسعة أشهر، على مواصلة ما شرع فيه سلفُه حمّادي الجبالي . فقد عدّد لنا محاولاته لتطويع أجهزة الدولة ومكاسبها "للجماعة" وأوضح ما يبذله من جهد من أجل زجّ التونسيين في نفق " الهوية" إن بالفعل أو بالسكوت عن فعل الجنود المجنّدة من السلفيين. كما تحدث بإطناب عن مقاومة المجتمع والسياسيين والمثقفين عن مكاسب الجمهورية. -
يرصد الكتاب رصدا نوعيًّا الحركة النسوية التونسية في إطارها المحلي والإقليمي والدولي، متعرّضا لمختلف مجالات نشاطها. اشترك في هذا الرصد مجموعة من الباحثين-ات من خلال محاور رئيسية، تناولت أشكال النضال المتنوعة لدى النساء. وتابعوا نضالهن في مجالات عديدة ضمن الجمعيات وفي مجالات الاعلام والبحث وحتى نضالهن ضمن هياكل ومؤسسات الدولة. وقد اعتمدت البحوث مناهج مختلفة منها: الحوار والتحقيق واللقاء والدراسة، وشملتْ الاتصال بعديد الناشطات والمناضلات اللاتي مارسْن عملهنّ مساهمة في مقاومة آثار العولمة الاقتصادية على المرأة عموما وعلى النساء بتونس. يكتسب هذا العمل قيمة علمية متميزة خاصة وهو يعتمد على تجارب ونضالات مجموعة هامة من الفاعلات المناضلات مثل: درة محفوظ ويسرى فرواس ومي القصوري وريم الحمروني وسعيدة قراش ونزيهة مزهود وصوفي بسيس وغيرهنّ كثير. كما يكتسب قيمة نضالية إذ هو حسب ما ورد في التقديم على لسان أصحاب المقالات "ينطلق من ذواتنا ومحيطنا وإرثنا... وربما يكون مقصد كل المقاصد من هذا العمل هو الإعداد لصنف من أصناف النقلة الايبستيمولوجية". -
تجول الكاتبة تاجة بوحجة بن علي بنا ومعنا في هذا الكتاب جولة مغريةً وشيقةً باحثة عن أثر العاطفة الخفي والظاهر في سلوكنا وحياتنا، وعن الصراع المتواصل لدى الانسان بين المنطق/ العقل والرغبة، ساعيةً في كل ذلك الى البحث، عمّا تراه الجوهر، بحثا فلسفيا رائقًا.
فالكتاب رحلة في شعاب الموروث، في تاريخ الفلسفة شرقها وغربها، قديمها وحديثها، بحثا في مفارقات الأهواء وأفاعيلها في وجودنا، علّنا ننتبه إلى أشكال اقتدارها الخفية والظاهرة، قصد تمعنّها وتوجيهها الوجهة الأفضل بتحميلها مهمة تجميل وجودنا، وتحسين حدوساتنا لمعاني الحياة. فلا تمجيد العقل ولا تقريظ الحكمة يقتضيان إقصاءها من باحة الوجود، أو يستوجبان قرضها، وكأننا ننهش بذلك طرفًا من ذواتنا، بل ربما ذاتنا في كليتها. والحال تلك، فلا مفر من أن يمثُل الأنا الهووي ونعترف به بردييغما للقرن الواحد والعشرين: فهو أصل البدايات، ومنتهى الغايات، وملتقى كل الديانات، تجلى في كل أشكال الخطاب خفيا ومعلنا، وهو منفذ فهمنا لأنفسنا ولعلاقتنا بالعالم وبالآخر. إن المصالحة مع الأهواء مصالحة مع كياننا، وبحث عن حيز نخبر فيه معنى الامتلاء، والوجود المفعم بالحياة، ونغادر به عالم "الممل" و"الكيتش" و"المقرف". سيظل عالم الأهواء أفقا لامتناهيا لرغبات وخبرات وجودية مألوفة و نادرة، تتكرر وتتجدد في زمن غير الزمن، وفي سياق غير السياق.
تاجة بوحجة بن علي
- أستاذة جامعية وباحثة متحصلة على شهادة التبريز وشهادة الدكتوراه في الفلسفة
- عضوة في فريق بحث العقلانية والحرية بمجمع بيت الحكمة.
- من مؤلفاتها: نظرية الاعتقاد في فلسفة هيوم. في البدء كانت الذات، وعديد المقالات المنشورة.
-
الرواية روايات
بين أيدنا حصيلة عمل جماعي صاغه أصحابه وهم على قناعة مشتركة بأمرين هامين: تكريم أستاذ سخّر حياته للكتابة في التاريخ والرواية من ناحية، وتناول مسألة علاقة الواقع في ماضيه وفي حاضره بذات الانسان وفكره وخياله وتأويلاته من ناحية ثانية.
فالتاريخ سرد لأحداث سردا متناسقا في ظاهره والرواية سرد للواقع بقلم مجنّح فيجعل منها مادة لمعرفة جوهر الشيء بحكم ما يعطيه الكاتب عن قصد من "كذب فني" لذيذ القارئ كما يقول الاستاذ الشيباني في تقديمه.
تناول الدارسون في هذا الكتاب قضية الرواية والتاريخ فإذا بهم أمام تنوع الروايات. تنوّع يسمح للمؤرخ بأن يجعل أبطالا وبطلات من ورق تحكي نظرته للواقع والحاضر والماضي كما تسمح له بالحلم، فاذا به ينطٍّقُها ما يعجز عنه البحث في الأحداث والوقائع والوثائق.
على هذا النحو سمحت مسيرة عبد الحميد الفهري الفكرية بأن نختار الباحثون الثمانية عشر في هذا الكتاب عنوانا لندوتهم "الرواية روايات" فتناولوا المسألة من جوانب متعددة مستلهمين من أعماله في الأدب والتاريخ كاشفين عن أعمال أدبية عديدة تاريخيّتها وعن عديد الأحداث التاريخية أدبيتها.
-
ترجمة : نادين نصر الله
خارطة طريق ودليل بقاء للأشخاص العالقين في علاقات نرجسية...
جاي شيتي
أريدك أن تصل إلى حقيقة بسيطة إنّما عميقة المشكلة ليست فيك أنت
هذا ما يقوله د. راماني، لأنّ معظم ما كُتب عن النرجسيّة يتغاضى عما يجري لأولئك الذين يخضعون للنرجسي، وكيف يُضطرون لهذا الخضوع؟
إنه كتاب للذين اجتذبتهم تلك الشخصية، إذ تجذبك ثقتهم بأنفسهم، وبأنهم يعرفون كل شيء، وأن لديهم جوابًا لكل مشكلة إنهم يوهمونك بأنهم الجدار الحامي، لكنهم يدمرون ثقتك بنفسك، ويتركونك تتساءل عما كنت تحمله من أفكار وتجارب ونظرة إلى حياتك وآمالك: فهمهم الأوّل إخضاعك.
بالاعتماد على أكثر من 20 عاماً من الدراسة والتدريس يقدم عالم النفس السريري وخبير النرجسية الدكتور راماني نتاج خبرته مع المرضى الذين أخضعهم شخص نرجسي: حبيببًا أو زوجا، أو أحد الوالدين، أو ربّ عمل... بهدف مساعدة الأشخاص على تعلم كيفية اكتشاف العلامات المنذرة للشخص النرجسي، ومواجهة الدورات السامة، وحماية طاقتك...
في كثير من الحالات، عندما تنفصل عن علاقة نرجسية، قد تشعر بأن هذه هي النهاية لكنك في الواقع تكتشف أن التعافي ما هو إلا بداية قصة خروجك، والسماح لنفسك، أخيرا، أن تكون أنت.
كتاب مليء بنصائح الخبراء والنماذج التفصيلية، سوف يزودك بما يلزمك للتوقف عن لوم نفسك، واستعادة قوتك، والشفاء، واستعادة حياتك.
هذا الكتاب لك أنت العالق في علاقة ملغية مع شخص نرجسي، لا يكتفي بكشف كيف يعمل النرجسيون، بل لتدرك كيف تُشفى أنت، وهذا الإدراك سيؤدي إلى التغيير في حياتك.
-
من الكتب الأكثر مبيعًا في نيويورك تايمز- والأكثر مبيعًا في العالم حان الوقت لمنح نفسك التقدير والاحتفال والدعم الذي تستحقه
في كتابها الذي شكل ظاهرة: «قاعدة الثواني الخمس»، حفزت میل روبنز ملايين الأشخاص حول العالم على إعادة بناء ذواتهم.
والآن تقدّم أداة أخرى بسيطة ومثبتة يمكنك استخدامها للتحكم في حياتك: عادة مصافحة الذات عالياً بالكف. (The High 5 Habit)
لكن....
على الرغم من أهمية ولطف دعم الأشخاص الذين تحبهم أثناء. سعيهم لتحقيق ما أثناء سعيهم يريدون في الحياة، فإن ميل روبنز ستعلمك في هذا الكتاب كيف تبدأ بتحية الشخص الأكثر أهمية في حياتك، وهو الشخص الذي يحدق بك في المرآة: نفسك.
لكي تتمتع بالاحتفاء والدعم والحب والقبول والتفاؤل، فإن نقطة البداية هي إذا لم تشجع نفسك وتدعم أحلامك، لم سيفعل ذلك غيرك؟ إذا لم تستطع أن ترى شخصًا يستحق الحب عندما تنظر إلى نفسك في المرآة، فلم سيرى الآخرون أنك تستحق الحب؟
باستخدام حكمتها المميزة المدعومة علميًا، وقصصها الشخصية العميقة الدلالة ونتائج الحياة الواقعية التي تخلقها تلك العادة في حياة الناس حول العالم، سوف تعلمك ميل كيف تجعل الإيمان بنفسك عادة، حتى تتمكن من العمل بالثقة التي تتطلبها أهدافك وأحلامك.
إن عادة مصافحة الذات عاليًا (هاي فايف) هي أداة بسيطة ولكنها عميقة تغير موقفك وعقليتك وسلوكك. لذا كن مستعدًا للضحك والتعلم أثناء اتخاذ خطوات لتعزيز ثقتك بنفسك وسعادتك ونتائجك على الفور.
-
هل ستكون صفاقس حاضرة متوسطيّة مُستدامة في أفق 2040؟
.أزمة النقل العمراني بتونس: حاضرة صفاقس نموذجا
يواصل الدكتور رياض الحاج طيّب في هذا الكتاب دراسة التحدّيات التي تواجه بلادنا عامة ومدينة صفاقس خاصة. فبعد تناوله بصفة دقيقة ومستفيضة مواضيع حارقة مثل التنمية غير المستديمة وأزمة التنقل العمراني بصفاقس، يسلط الضوء على موضوع هام وخطير سواء على الجيل الحالي أو الأجيال القادمة وهو التغيّرات المناخيّة وتداعياتها المدمّرة على الصعيد الوطني والمحلي. وقد قام الكاتب باستعراض الواقع الحالي الموجود واستشراف المستقبل المنشود لصفاقس في هذا المجال.
-
بطولات المجموعة 778 الفلسطينية التي كانت تقوم بعمليات ضد الاحتلال الصهيوني،في رواية تحكي لنا انطلاق "الطوفان" منذ الستينات.
قامت المجموعة 778، التي انزرعت في فلسطين المحتلة منذ 1948، بعملية تفجير مصافي البترول في حيفا. وقد قال عنها أحد الضباط الاسرائليين عند مرافعته أثناء محاكمة أفراد المجموعة" قد تظنون سادتي أنني أروي لكم قصة من عالم الخيال، أو الكتب، ولكن لأسفي الشديد، إن أحداث القصة قد وقعت بالفعل، وهؤلاء هم الفاعلون: فوزي أحمد النمر، ومحمد حسين غريفات، ويوسف أبو الخير، وعبد حزبور، وفتح الله السقا، ورامز توفيق خليفة ".
نستمع في هذه الرواية التسجيلية الى قائد المجموعة البطل فوزي النمر منفّذ عملية "تفجير مصافي البترول في حيفا".. يروي لنا قصته وقصة رفاقه.
يحدثنا عن تفاصيل العملية، يحكي عن مسيرته وآرائه ومواقفه من نفسه، من رفاقه، من عائلته، من الثورة، من القيادة ومن أجهزة دولة العدو، من انتصاراته ومن عذاباته.
نحن مع رواية تسرد العمليات الفدائية " المستحيلة" التي حصلت وتحصل وستحصل...
-
ظلّت الثقافة العربيّة الإسلاميّة دهراً، ثلاثة عشر قرناً على وجه التحديد، لا تعرف غير الإسلام ديناً ، ولا تُكرّس غير علومه علوماً ، ولا شعار لها غير الخَتم ختم النبوّة فلا نبي بعد محمد ولا رسول، وختم القرآن فلا كتاب بعده ولا وحي ولا تنزيل وختم السُّنّة فلا حديث ولا فعل إلا ما كان في المجاميع، وختم المعرفة قاطبة، لا زيادة فيه ولا نقصان.
فاجأتها البهائيّة. نشأت في حضنها طعناً صارخاً في الختم. فأقامت البهاء نَبيّاً ،مُرسلاً ، وظهورًا إلاهياً جديداً، وقائمًا موعودًا، ومهديّاً مُنتظرًا. وجعلت له أحاديث وأفعالاً شكلتها له سُنّة . وجعلت له الأقدس كتاباً ، نزل عليه وحياً، نُزول القرآن على محمد، بلسان عَربيّ مُبين جاء بعد القرآن يُجدّد القرآن وينسخ الشرائع، ويجعل النبوات أدواراً. فتحت في الدين باباً للاجتهاد لاعبت الإسلام، ادّعت الانتماء إليه وضرورة الإيمان بمحمد قبل الإيمان بالبهاء، ثمّ قطعت مع الإسلام ومحمد. غازلت الأديان، اتخذت التأليف بينها مشروعاً، ثمّ انشقت عنها، واستنبطت نظاماً خاصاً، مكّنها من حوز فضاء لها بين تلك الأديان.
هذا الكتاب كتابٌ عالمٌ في البهائيّة، نشأةً وتأليفاً وتأصيلاً، جاء خارج إطار الذات وأحكام التقييم، فلا طَعن فيه ولا جرح، ولا إشادة فيه ولا تنويه . اقرأْ تَرَ.
وحيد السعفي. -
Assiège ton Siège,
Nulle part où fuir.
Si tu perds ton bras
Reprends le hâtivement,
Et frappe ton ennemi
Nulle part où fuir..
Et, m'affalant tout près de toi...
Ramasse-moi.
Et Frappe de mon corps ton ennemi..
Te voici libre..ainsi !
Cet univers, décrit longuement dans son oeuvre par le poète Mahmoud Darwich, je l'ai vécu pas à pas sur mon itinéraire de reporter de guerre à chaque étape en me surprenant mol- même, comme marcheur à la fois naïf et rusé.
Youssef Seddik, né à Tozeur en 1943.
Philosophe, journaliste et reporter au journal «La Presse » Tunisie.
Dès 1968, il couvre les manifestations de Mai 68 à Paris.
Au millieu des années 70, rédige des reportages sur le terrible tremblement de terre en Algérie, puis dans les zones chaudes au Moyen-Orient: - Pendant la guerre de 1973, reporter au canal du Suez, sur le front, pour le compte de la revue «Contact » Tunisie.
- Les débuts de la guerre civile au Liban 1975.
- Les troubles au Soudan au crépuscule de la dictature Numeyri.
-La guerre du Tchad et autres.
En 1982,à la veille de l’invasion de Beyrouth par les israéliens, Youssef Seddik a été l’envoyé spécial du journal «La Presse ».
-
في عشق غزة
اختتم يوسف الصديق تقديم هذا الكتاب بطرفة من طرائف شخصية « حمّة الجريدي » الذي لم يجد نفسه يوم القيامة لا ضمن من كان مآلهم جهنّم، وهو صاحب الفَعَلَات ولا ضمن المنتفعين بنعيم الجنة، فتوجه الى الله متسائلا: « أين مكاني يا ربي؟ ألست أنت الخالق العليم بمصير الناس وأفعالهم؟ فأجابه تعالى: «نعم وأكيد إلّا إذا كنت لم أفرِدكَ بالخلق، لم أعرفك. فمن أنت؟ ».
أفليس للفلسطنيين أيضا من يعرفهم ويحميهم؟!
إن ملحة «حمة » الحاملة للمعصية، توحي لنا بأن الفلسطينيين يرتقبون أيضا من يعرفهم ويتذكرهم وينجيهم كلّما انفجر صاروخ قتّال وكلّما دمّرت الطائرات المغيرة بيوتهم ومزقتهم وشردتهم وأبادتهم.
الكاتب الفيلسوف « آلان جونيون » يحلّل، في بحثه الجوهري هذا، منزلة الفلسطيني المتفرّد بنضاله في يقظة ضمير العالم اليوم، ويلحّ علينا أن لا نخاطبه بصفته مواطنا من فرنسا، بلا حقوق الانسان، بل يدعونا أن « نخاطبه بصفته مواطن العالم الفلسطيني» ...
-
:المترجم
«مهما يكن ما تفعله الآن... اتركه واقرأ هذا الكتاب! رحلة استكشاف قائمة على بحث متعمّق، تتناول أبرز أزمات زماننا: تناقص قدرتنا على التركيز على ما هو مهم فعلاً!» روجر برغمان مؤلف كتاب «الجنس البشري»
«رحلة ساحرة في العقل وما للتلاعب فيه من نتائج مدمرة... ابتعد عن وسائل التواصل الاجتماعي؛ اغلق التلفزيون؛ ضع هاتفك الذكي جانباً... واقرأ هذا الكتاب!» د. ماكس بمبرتون مؤلف كتاب العمل المعقد لاضطراب ما بعد الصدمة
«بصوته ذي الطابع الفريد، يتناول يوهان هاري الأخطار العميقة الماثلة أمام البشرية نتيجة الثورة التكنولوجية، ويدقّ جرس الإنذار منبّهاً إلى ما يتعيّن علينا جميعاً فعله كي نحمي أنفسنا وأطفالنا ومجتمعاتنا» هيلاري كلينتون وزيرة الخارجية السابقة للولايات المتحدة الأميركية
«إنه كتاب يحتاجه العالم في هذه اللحظة... وآمل أن يقتنيه الجميع! أعدكم بأنكم سترونه عملاً جديراً بوقتكم، وجديراً بانتباهكم أيضاً» أوبرا وينفري
«... لا أستطيع تذكر كتاب آخر قرأته فجعلني أصيح مرات كثيرة: نعم، هكذا هو الأمر!» ستيفن فراي
*** هل تعاني قدرتك على التركيز والانتباه تدهوراً سريعاً؟ في يومنا هذا، لا يركّز أي شخص يؤدّي عملاً مكتبياً أكثر من ثلاث دقائق متواصلة على أي مهمة بعينها. لكنك لست وحدك في ذلك! وضعف انتباهك ليس بسبب تشوّش أنت سببه... إنه مسلوب! يعرض يوهان هاري، مؤلف عدد من الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، اثني عشر عاملاً عميقاً يؤدّي كل منها إلى الإضرار بتركيزنا. وعندما نفهم تلك العوامل نصير قادرين على مواجهة المشكلة واستعادة قدرتنا على الانتباه والتركيز.
-
:المترجم
واحد من الكتب الأكثر مبيعًا بحسب نيويورك تايمز. اختارته أوبرا وينفري لمناقشته في «نادي أوبرا للقراءة»
«خارطة طريق لمسار رحلتنا إلى الحقيقة والأصالة... كتاب مليء بلحظات تجلٍّ وتدريبات عملية يمكن أن ترشدنا في سعينا إلى التنوير» أوبرا وينفري
نحن نتربّى على أفكار مثل: «الحياة رحلةٌ شاقّة، نموت في آخرها... والبشر مَحْدودو القُدْرات». لكنني أؤكد لكم أنكم بمجرّد أن تختبروا حالة تكامل الجسد والعقل والقلب والروح ستدركون بهجة وجمال ومتعة الحياة.
نحن نتجاهل مشاعرنا كي نتوافق مع الثقافات التي ننتمي إليها. فنصبح دُمًى، ونتصرف بما يتفق مع خضوعنا للعادات والتقاليد مهما تعارضت مع مشاعرنا الحقيقية، وهو ما يؤدي إلى تشظّي الذات وانقسامها إلى ذوات.
للتخلص من حالة الانقسام هذه، بحثت مارتا بِك، الأستاذة في هارفرد، عن طريق الخروج منطلقةً من أحدث الأبحاث العلمية (في علم النفس، وعلم الاجتماع، وعلم الأعصاب) ومستفيدةً من قصص حقيقية لعُمَلاء لديها ومن رحلتها الخاصّة، لكي تبيِّن لنا خط الرحلة لبلوغ التكامل.
هذا الخط يستند إلى "الكوميديا الإلهية"، تُحْفةَ دانتي التي اعتبرَتها بِك أقوى مجموعةٍ من الإرشادات لشفاء الجروح النَّفْسية. تبدأ الرحلة من «الغابة المظلمة»، حيث تشعر بأنك تائِهٌ ومُنهَكٌ ومهموم وينقصك اليقين. ثم تنتقل إلى «الجحيم»، حيث ستكتشف ذاتك التي تعاني (العالقة في الجحيم الكامن بداخلك) فتحرِّرها من المعاناة. وبمجرد أن تشرع ذاتك في التعافي، سوف تدخل «المَطْهَر»، حيث تغيّر سلوكك الخارجي كي يتوافق مع حقيقتك الداخلية التي اكتشفتها حديثًا. وأخيرًا، عندما تتكامل حياتك الداخلية مع حياتك الخارجية، سوف تنتقل إلى «الفردوس» حيث تصبح الذات وحدة متكاملة وقد تخلصت من الخضوع وعرفت طريقها.