• Out of stock

    تعتبر الصّورة فتنة العين منذ القديم فهي التعبيرة الثقافية الأولى التي استخدمها الإنسان الأوّل في محاورته مع وجوده. فكانت مرآةَ معاشه اليومي وشاهدةً على طقوسه. وما من أحد ينكر اليوم دور الصّورة في شتّى مجالات الحياة فلا يمكن الاستغناء عنها أو التّغافل عمّا تبشّر به في عصرنا البصري. إلاّ أنّ تاريخ الصّورة هو تاريخ التّداخل بين المنع والإباحة، بين المناصرة والمعاداة رغم تنوّع الثقافات. فهل ينجو الإنسان الحديث من تبعات هذا التّاريخ؟ يثير هذا الكتاب مشكِليّة منع الصّورة إلى حدّ التّحريم وحدود إباحتها في الثّقافتين الغربيّة والشرقيّة، كاشفا الأسس الفكريّة التي خلقت آليّات التّعامل مع الصّورة واستمرارها في إنتاج سلوكيّات ومواقف تدّعي تمجيدها في حين أنّها تدور في فلك النّواة الأصليّة للمعاداة. ويتجرّأ الكتاب على معالجة قضيّة معاداة الصّورة من زاوية الوعي بزيف الاحتفاء المعاصر بها بالاعتماد على تفكيك "خطاب المعاداة" بأسلوب قوامه المساءلة وتوسيع أفق الجدل حول ما يشاع من بداهة شموليّة الصّورة و من خلال فضح التحريم الواضح والمستتر، المقنّن والمسكوت عنه و نزعة إدانتها بزجّها في قفص الممنوعات عند تلقّيها وتداولها عبر تمفصلات تاريخيّة وحضاريّة.

  • هي امرأة وديعة شامخة كالنخلة التي لا يمكن أن تنحني للعواصف ،هي شاعرة تبدع في صلب الرعب ولأن الوضوح وهم كبير فهي تغوص دوما في ظلمة اللجج تطارد قصائد هاربة في أعماق الأكوان ، تحاذي العلم في ابعاده الفلكية ، هي شاعرة تؤمن بأن الفكرة أسرع من الضوء وتؤمن كذلك بأن عالمنا العربي يتعرض من المحيط إلى الخليج لعملية (إخصاء) متواصلة لذلك تدعو دائما الى النضال المستمر ليس من أجل تحرير الإنسان العربي فقط ولكن من أجل إطلاق الزمن العربي حتى نؤسس لثورة ثقافية تخترق الماضي والراهن على السواء اختراقا جارحا ،إنها شاعرة وكاتبة مهووسة منذ الستينيات بصياغة بيانات حارقة ضد كل أشكال وأساليب الرداءة.  
  • تنطوي كلمة النموذج كما يقول " لوغاي" على معان مختلفة جدا من قبيل المحاكاة والمثال والأنموذج والنمط وبقطع النظر عن التعريفات الأولية فإنّ ما يعبّرعن محتوى النموذج هو بالاساس بُعدُهُ الاداتي، أي أنه أداة في البحث والمعرفة والوصف والاختبار والتجريب،  ولتوضيح طبيعة النماذج ووظيفتها يتعرض في فصل آخر من كتابه إلى أصناف النماذج وهي النماذج الجدلية والفيزيائية والبيولوجية...

  • Out of stock
     

    يعرض هذا الكتاب إلى البيدغوجيا الفارقية من خلال مقدمة عامة تأطيرية نزلت المسألة في سياقها التاريخي و3 فصول ذات تفريعات عديدة وخاتمة حوصلت البحث. أما الفصل الأول الموسوم ب"نحو الفحص الدلالي لمفهوم البيدغوجيا الفارقية" فقد ركز على مشروعية هذا المنحى التربوي وانعكاساته الإيجابية على العملية التربوية، في حين وقف الفصل الثاني عند كيفية تجسيم البيدغوجيا الفارقية وعرض في الفصل الأخير إلى التجربة التونسية في الغرض تحت عنوان البيدغوجيا الفارقية في المدرسة التونسية: العوائق والكفايات المراد بناؤها

  • تقدم هذه الرسائل توطئة تسعى إلى تحديد الملامح العامة لفلسفة الكندي، وبيان اسهامه في تأسيس خطاب العقل في الحضارة العربية الاسلامية، وانخراطه في ما كان يدور من صراعات انطلاقا من قناعاته الفلسفية

  • Out of stock
     

    ينجح هذا الكتاب في الكشف عن عمق معالجة ابن خلدون لقضايا الانسان ويعبّر عن إحساسه المرهف ووعيه المتقدم بالصيرورة الاجتماعية والتاريخية.

  • Out of stock

    يصدر كتاب جيل – جاستون جرانجي حول العقل ضمن سلسلة " أضواء" التي تسعى إلى تمكين مقاربة تأليفية ميسرة لمختلف المسائل الفلسفية والفكرية.

    يضعنا هذا الكتاب أمام مسألة مازالت تحتفظ براهنيتها، رغم ما حظيت به من اهتمام وبحث كبيرين قديما وحديثا، ولا سيما في العصر الوسيط العربي الاسلامي حيث يكاد كل فيلسوف يفرد العقل برسالة كاملة. ذلك ان المسألة ما فتئت تعتني بما يجد من تطورات في مجالي لمعرفة والممارسة وبما يطرأ من تحولات تاريخية في الحياة السياسية والاجتماعية ، وهو ما يستدعي البحث في العقل من جديد وإعادة النظر في التصورات السابقة التي انبنى عليها .

  •  يضم هذا الكتاب مشروع الفلسفة الديكارتية برمته. إذ يرى كثير من الشراح ان ديكارت يستعيد في هذا الكتاب المشكلات الميتافيزيقية والميتودولوجية وفلسفة الطبيعة والأخلاق. ولعل أهم ما يميزه هو طريقة البحث عن الحقيقة بالمحاورة " بالنور الطبيعي" أي بالحس السليم أو " النفس" أو " الذات المفكرة" أو الملكة الطبيعية القوية".

  • في هذا الكتاب فصول قوامها النظر  والتحليل لخصائص حيوية الايقاع في الكلام، وبيان لمسالك التوقيع والتطويع التي تتجلي فيها الظاهرة الايقاعية، مسالك تلتقي وتفترق، تنبسط و تشتبك ، تختلف بحسب النصوص وسياقاتها وتأتلف ، ولكنها تخضع في جميع أحوالها لقاعدة تؤكد أن الايقاع إن كان في ظاهره يلتبس بفضول القول أو الترف، فإنه يحقق في الكلام من الطرافة والاضافة ما يؤهله لأسمى درجات التبليغ.

  • Out of stock

    يتضمن هذا الكتاب مقدمة حول الهوّة ما بين المجهود والمردود في تعليم اللغة العربيّة و 6 أبواب تمحور أوّلها حول المصطلح والمفاهيم وثانيها حول تعليم العربية بين المرغوب (المنشود) والمنجز(الموجود)، أما ثالثها فهو عبارة عن مدخل لساني اجتماعي وقف فيه الباحثان عند التداخل اللغوي (العامية، الفصحى، اللغات الأجنبية) وتأثيره على تعليم اللغة العربية، في حين عرضا في الباب الرابع إلى علاقة اللغة المتعلمة بالمكتسب اللغوي وهو ما عدّاه مدخلا لسانيّا نفسيا وكان الباب الخامس مدخلا إبستيمولوجيا سؤاله المركزي ماذا نعلّم؟ أمّا الباب الأخير فقوامه فكرة التواصل: أيه عربية نعلم .

  • حاول المؤرخ د. الهادي التيمومي أخضع مقدمة ابن خلدون لقراءة جديدة حقّا. وقد استنطقها حول خلفيات الإشارات وان كانت لا تشكل نظرية في علم الاقتصاد الأوربين من نظريات في فترة تشكّل النظام الرأسمالي. ولعل أهمّ ما توصّل إليه الباحث هو أن تلك الاشارات لم تكنفقط نتاج عبقرية ابن خلدون وإنّما كانت كذلك نتاج تحوّلات نوعيّة مسّت القاعدة المادية للمجتمعات المغاربية منذ العهد الموحّدي تقريبا. وقد استشعر ابن خلدون لم يكن عصر تخلّف وإنّما كان عصرا - منعرجا: فإمّا الاقلاع أو النّزول إلى الهاوية. وكان ابن خلدون متشائما وحبذا لو كذب التاريخ تشاؤمه.

  •  

    ان هذا الكتاب يساعد القراء على تذليل الصعوبات القائمة في فهم الدلالة الاصطلاحية لكلمة " ابستيمولوجيا" وتحديد مجالها المخصوص وتشابك العلاقات التي تصلها بغيرها من المجالات المعرفية, كما يوضح سياق التحليل بأمثلة من المشاكل الابستيمولوجية الخاصة بكل من الرياضيات والفيزياء مع الاستعانة بأحدث النظريات العلمية

Go to Top