• Sale!

    مجموعة تاسعة أساسي

    السعر الأصلي هو: 27$السعر الحالي هو: 20$
    مجموعة كتب موازية للسنة تاسعة من التعليم الأساسي
  • Out of stock
    Sale!

    مجموعة ثالثة ثانوي تقنية

    السعر الأصلي هو: 27$السعر الحالي هو: 20$
    مجموعة كتب موازية للسنة ثالثة ثانوي تقنية
  • أمين محفوظ من أهمّ الفاعلين الذين أعدّوا لدخول تونس في ما سمّاه الكثيرون "مرحلة الاستثناء" منذ يوم 25 جويلية 2021 وما قبله، وهو أيضاً من القلائل الذين واكبوا القرارات والقوانين التي صدرت في هذه الفترة، وأهمّها السعي إلى اقتراح دستور جديد للاستفتاء عليه يوم 25 جويلية 2022.

    يُحدِّثنا في هذا الكتاب عن مسيرته القانونية ومساهمته من أجل أن يصبح "النظام السياسي التونسي نظاماً ديمقراطيّاً في إطار دولة القانون".

    هو المختصّ في القانون الدستوري والمناضل الحقوقي يسجّل وينصح وينتقد ويعترف ويحذّر ويوثّق ويصرّح أحيانا بصعوبة تجاوز الآفاق إنْ انسدّت ولكنّه يؤمن دوماً بضرورة السير إلى سنّ "دستور يحقّق حلم الديمقراطية" وإلى بناء دولة ديمقراطية حقيقيّة "تفصل الدين عن السياسة وتعتمد الديمقراطية" المرتكزة على "الحريّة والمساواة والمشروعيّة"، وهو ما يراه شرطاً لنجاح تونس في الخروج من المرحلة الانتقالية التي تعيشها منذ 2011.

    إنّ ما يرويه أمين محفوظ في مجمل الكتاب عن مساره في المرحلة الاستثنائية وفي علاقته بأهمّ الفاعلين وخاصّة منهم رئيس الجمهوريّة، وهو يعدّ معهم مشروع دستور جديد، لَيَبْعَثُ في القارئ الشعورَ بأنّ حلم الديمقراطية ممكنٌ ولكنّ تحقيقه معقّد ومليء بالمخاطر والمنعرجات.

     

    دستور تونس 2022 هو من بين دساتير سبقته ورافقته، لذلك حرص المؤلف على نشرها جميعها متجانبة في هذا الكتاب وملحقة بالنصوص القانونية المؤطرة والتابعة، وهو ما يجعله كتابا متفرّدا يسهّل على الشغوفين بالمقارنة وعلى الدارسين والباحثين عِلْمَهُم وعَمَلَهم.

     

  • « La couleur me possède, je n’ai plus besoin de la poursuivre. Elle me tient pour toujours, je le sais. Voilà le sens de cette heure rencontre, moi et la couleur ne faisons plus qu’un. Je suis peintre”.

     

    Paul Klee, à l’issue de sa visite en Tunisie en 1914

     

    Avec l’émergence des crises en général, la question de l’identité et des minorités dans les pays arabes est devenue de plus en plus sujet à controverses. Elle a atteint son apogée dans plusieurs pays arabes, en particulier dans ceux qui ont été emportés par les vents de la « révolution ».

    Avec l’avènement de la modernité, l’identité du peuple tunisien s’est transformée, à partir des années 1930, en une question polémique entre, d’une part, un groupe qui croit en l‘esprit et aux origines « orientaux » du pays, rejetant tout ces qui est occidental, affirmant que tout ce qui a précédé l’introduction de l’islam est synonyme d’ignorance, et, d’autre part, un second groupe qui déclare que la Tunisie a une histoire beaucoup plus ancienne, que l’islam et l’Orient ne sont qu’une partie de son identité et que la personnalité tunisienne est la résultante d’accumulations construites au fil d’une longue profondeur historique.

    La révolution du 14 janvier 2011 a approfondi la polémique autour de cette question, bien que le mot d’ordre essentiel « pain, liberté et dignité nationale » n’ait aucun lien avec la question de l’identité.

    Dans ce livre, Hedi Timoumi essaie d’analyser les différentes facettes de la personnalité tunisienne, à travers une méthodologie différente, à partir du présent, fouillant dans les profondeurs de l’histoire, à la recherche d’accumulations qui ont résulté sur les caractéristiques actuelles. Il propose de nouvelles interprétations, à même d’expliquer l’éminence et le caractère unique de l’identité tunisienne, cette mentalité collective qui, comme le croient certains penseurs, pourrait expliquer la raison pour laquelle la « révolution » avait démarré en Tunisie.

  • كتاب على درجة عالية من الطرافة الأكادمية، يجمع بين دروس ألقاها أساتذة في اختصاصات متضافرة في علوم الانسان و علم الاجتماع وطلبة انجزوا بحوثا مستنيرين بالمحاضرات التي واكبوها.
    فهو نتاج شراكة متفاعلة تطرح علينا تصورا مختلفا وثريا اذا طمحت الجامعة التونسية اليوم لتجسيد تصور آخر لمنظومة التعليم العالي.
  • "...كانتْ العَزْري وهي تكبُر تحمل ضغينتها في صدرها، لا تحكي وجيعتها، تذهب إلى المدرسة نافرة، وتعود إلى الدار كارهة، وحتّى لعب كرة القدم الذي تعوّدت عليه مع الأولاد صار ممنوعا، فقد منعها أترابها بادّعاء أنّ ذلك مسّ من رجوليّتهم، وكذلك اللعب بالكجّة، فقد برّحتها أمّها ضربا حتّى كادت تكسر أصابع يديها، فرمي الكجّة يقتضي وضعيّات مخلّة بالحياء، تكشف المؤخّرة، وقد تبرز المقدّمة. ..."

     

    "هذه الرواية لتوفيق العلوي، نصّ  ملحميّ،  بطله تاريخ تونس المعاصر بتقلّباته وتناقضاته. لا بطل فردا واحدا فيه، إنَما بطله جماعات تسعى وأخرى تنافح. الدخّ والعزري وللّا والمغسّل وأبو سنيور شخصيّات تصارع الزمن، ويتصارع بعضها مع بعض في نسق لا ينفكّ يتحوّل. وبطل الأبطال جبل الجلود أيقونة لتاريخ تونس المعاصر من عهد الاستعمار إلى زمن العشريّة المأزومة السابقة. ورمز الرموز في هذا الجبل " ڨلتة حويتة" التي ابتلعت ما ابتلعت من أحوات بشريّة. هذه الملحمة صاغها توفيق العلوي في سرد رائق حلَاه وصف نافذ مشتقّ ممّا تختصّ به كلّ شخصيّة، وأنطق الشخصيّات بأقوالها التونسيّة الفصيحة في مقاماتها الحميمة بعد أن سمّاها تسميات من صميم واقعها المعيشيّ.

    واللافت أيضا ما جرى في هذا النصّ الرائق من أساليب الهزل الذي يبطن الكثير من الجدّ. "

  • لم أتوقع، صباح يوم، أواسط خريف 2011، أنّي ذاهبٌ إلى سماع أطول جملة غير مكتملة سمعتها في حياتي ولا توقعت أن تكون هذه الجملة مثقوبة ثقبا واسعا سيسدها والخطيب يخطب ما يحضرني من مقاطع ذكرياتي و تخيلاتي خلال خمس و أربعين دقيقة :

    أوضاع عبثية مشاهد لغو ولا معنى ثقافة بلا مثقفين بيروت بين صورها وواقعها تونس قبل و بعد الثورتها...

    يتبادر إلى ذهني أننا - أنا والخطيب نتقمص دورينعلى ركح واحد: هو ليروي سهولة أن يقول اللاشئ وأنا لأروي صعوبة أن أروي شيئا.

    هكذا كان أصل النص لحظة إحساس بفقدان المعنى: إحساس يتموج فيه السير بين تونس التي "نزعت القناع عن ممكن كان تنكر في صورة مستحيلة" وبيروت المدينة المعطاء التي تناديك إلى ما تملك وإلى ما لم تعد تملك تنفصل الكلمات عن الأشياء وتهذي خريطة العرب.

    ***

    ينقل   الطاهر لبيب   "سوسيولوجيا الغزل العربي"، من علم الاجتماع إلى رواية يواجه فيها أوضاع تفشى فيها التافه وفساد المعنى ولعله يواجه أيضاً،بنوه من الصياغة، نمطاً سائداً من الكتابة.

  • الهادي التيمومي من مواليد الكبارة / القيروان
    أستاذ التاريخ في جامعات تونس منذ 1975.
    مؤلف ومترجم أنجز 35 كتاباً في التاريخ تأليفاً وترجمة وتوثيقاً وتحقيقا وتنظيرا.
    كان له السبق في اكتشاف نمط إنتاج خاص بتونس وبلاد المغرب الكبير وسماه «نمط الإنتاج المخامسي».
    استعرض مختلف المدارس التاريخية وأبرز ميزاتها وتقاطعاتها مع بعضها ومع تيارات العلوم الإنسانية في مجملها.
    تابع صيرورة «التونسي» على مدى القرون واستخلص ذهنيته المتميزة والمتحولة بتنوعها بين التاجر البحار والفلاح المتجذر في أرضه.
    وثق الانتفاضة في تونس منذ 2011 في 6 أجزاء وأبرز الميزات والمراحل والنجاحات والتعثرات إلى أن وصلت إلى مرحلة «التدمير الاجتماعي المعمم» كما سماها هو في مصطلح خاص به ومعبر.
    ركز التيمومي في بحوثه على خصوصية الدولة وأهميتها في المجتمعات «الشرقية» غير الغربية.
    يرى أن السبب الجوهري في تعطل النمو وفي تطوير العلاقات الاجتماعية في تونس وفي مثيلاتها هـو تحكم ما سقاه بالتكوينات الهجينة على كل الأصعدة.
    يستقرئ الباحثون في هذه الندوة استقراء متقاطعا لما للتيمومي من قدرة على الاستنارة بمناهج البحث العلمية وخاصة منها الماركسية والاعتماد عليها بروح التجديد والمرونة. ويكشفون حرفيته في اعتماد الأرشيف والمصدر والوثيقة للوصول الى التحليل والتفسير والتأويل ثم إلى التأليف وابتكار عديد المفاهيم والمصطلحات في  فهم التاريخ .
  • Assiège ton Siège,

    Nulle part où fuir.

    Si tu perds ton bras

    Reprends le hâtivement,

    Et frappe ton ennemi

    Nulle part où fuir..

    Et, m'affalant tout près de toi...

    Ramasse-moi.

    Et Frappe de mon corps ton ennemi..

    Te voici libre..ainsi !

    Cet univers, décrit longuement dans son oeuvre par le poète Mahmoud Darwich, je l'ai vécu pas à pas sur mon itinéraire de reporter de guerre à chaque étape en me surprenant mol- même, comme marcheur à la fois naïf et rusé.

    Youssef Seddik, né à Tozeur en 1943.

    Philosophe, journaliste et reporter au journal «La Presse » Tunisie.

    Dès 1968, il couvre les manifestations de Mai 68 à Paris.

    Au millieu des années 70, rédige des reportages sur le terrible tremblement de terre en Algérie, puis dans les zones chaudes au Moyen-Orient: - Pendant la guerre de 1973, reporter au canal du Suez, sur le front, pour le compte de la revue «Contact » Tunisie.

    - Les débuts de la guerre civile au Liban 1975.

    - Les troubles au Soudan au crépuscule de la dictature Numeyri.

    -La guerre du Tchad et autres.

    En 1982,à la veille de l’invasion de Beyrouth par les israéliens, Youssef Seddik a été l’envoyé spécial du journal «La Presse ».

  •   La Grande Mosquée de Sfax

    1200 ans d'art et l’histoire

    La Grande Mosquée de Sfax a été construite, il y a maintenant plus que 12 siècles, elle est I'une des plus anciennes de la Tunisie. Œuvre de la dynastie aghlabide (IX siècle), elle fait partie des édifices historiques phares de l'architecture religieuse de Tunisie et du monde islamique. Elle figure en bon rang dans les manuels d'art et d'architecture islamiques qui lui réservent des développements plus ou moins importants.

    Totalement refaite sous les Zirides, elle se distingue par son style éclectique qui hérite les traditions architecturales de Kairouan, de Mahdia et du Caire. C’est surtout sa façade orientale qui fait sa célébrité. Celle-ci se distingue par un pro- gramme ornemental raffiné et homogène qui n'a pas été altéré par les restaurations hafsides et ottomanes.

    Aux yeux des spécialistes, la Mosquée de Sfax constitue un jalon essentiel dans I'histoire de l'art du monde islamique médiéval et renseigne, plus que tout autre monument peut-être, sur l’art religieux du Xe siècle, au temps de l'expansion fatimide en Ifriqiya et en Egypte.

    Ce livre vise à montrer combien l'édifice a été déterminant dans cité, combien aussi, il est riche en documents archéologiques et épigraphiques susceptibles d'éclairer des pans entiers de l’histoire politique, artistique baine non seulement de Sfax, mais aussi de la Tunisie (l’Ifriqiya) et du Levant.

  • هل ستكون صفاقس حاضرة متوسطيّة مُستدامة في أفق 2040؟

    .أزمة النقل العمراني بتونس: حاضرة صفاقس نموذجا

    يواصل الدكتور رياض الحاج طيّب في هذا الكتاب دراسة التحدّيات التي تواجه بلادنا عامة ومدينة صفاقس خاصة. فبعد تناوله بصفة دقيقة ومستفيضة مواضيع حارقة مثل التنمية غير المستديمة وأزمة التنقل العمراني بصفاقس، يسلط الضوء على موضوع هام وخطير سواء على الجيل الحالي أو الأجيال القادمة وهو التغيّرات المناخيّة وتداعياتها المدمّرة على الصعيد الوطني والمحلي. وقد قام الكاتب باستعراض الواقع الحالي الموجود واستشراف المستقبل المنشود لصفاقس في هذا المجال.

Go to Top