• لا وجود لقراءة واحدة للنص لأن في القراءة الواحدة قتلا للنص واستخفافا بعقول المثقفين والقرّاء لكن الأخطر أن الاصرار على المعنى الواحد في القراءة، إنما هو زيف وسراب خلّب ينتهي بنا إلى الاستبداد السياسي، والاضطهاد الديني، والارهاب العقائدي. إن كل قراءة مغلقة هي قراءة متعصبة، وقراءة اقصائية ...

    أن نقرأ فتلك صلاة ليس من ممارستها بدّ. وأن نقرأ فإنعقلا فينا يصقل وذ اتا فينا تتجدّد.

  • Depuis plus de mille ans, les guides de la pensée musulmane imposent aux croyants ce postulat : le Coran étant la Parole de Dieu, ses versets ne sont tributaires ni du temps ni de l’espace. Ils embrassent, pour toujours, tous les contextes possibles. Ce postulat repose sur le sophisme selon lequel la Parole de Dieu doit être de même nature que Dieu lui- même. Dieu étant éternel, chacune de ses paroles ne peut être qu’éternelle comme lui…
  • يقوم هذا الكتاب بالتعريف بأهم منابع الوهابية ومبادئها ثم هو يستعرض مراحل وصولها إلى تونس ويتابع مختلف تطورات تفاعلها مع الفكر والممارسة للإسلام في تونس " الزيتونية"

  • يتناول هذا الكتاب ما أنتجه الصراع الفكري من تحاليل حاول بها أصحابها من مواقع إيديولوجية – وسياسية متباينة – ولغايات مختلفة فهم آليات الإمبريالية وتحسس اتجاهات تطورها اللاحق. وقد قدّم لهذه الدّراسة د. سمير أمين بمقال عنونه ب"الرأسمالية والنّسق – العالم". وينقسم المؤلّف إلى 3 أبواب يهم أوّلها من أواخر القرن 19 إلى 1917 تاريخ الثورة البلشفية ويتصل ثانيها بالمرحلة الممتدة من 1917 إلى 1991 تاريخ انهيار الاتحاد السوفييتي. أما الباب الثالث فيدرس ما اصطلح على تسميته ب"العولمة".وقد ختم البحث بخاتمة عامة شفعها البحث بمجموعة من النصوص المنتخبة.

  • Out of stock
    Le Jabal Nafûsa est devenu, durant le printemps de l’année 1913, le bastion de la « Libre Tripolitaine » qui avait pour président Sulayman al-Barûni (1870-1940), membre d’une ancienne et influente famille ibâdite du Jabal. Le gouvernement de la « Libre Tripolienne » s’est constitué après la conclusion du traité de paix de Lausanne signé le 15 octobre 1912, et par lequel la Turquie reconnaissait la pleine souveraineté de l’Italie sur la Tripolitaine et la Cyrénaïque annexées par l’Italie depuis le 5
  •                 الاعلام الجدي يعيش أزمة. ما من خلاف حول هذا. لكن ما يمكن فعله؟

    في هذا الكتاب المحفز للأفكار يعرض أندريه شيفرين السياسات، التجارب، والأفكار التي تم اختبارها في أوروبا، آسيا، الولايات المتحدة، وتعتبر بديلا عن وسائل إعلامنا الحالية الفاشلة والقائمة على القاسم المشترك الأصغر.

    قبل عشر سنوات، عرض شيفرين في كتابه "عالم أعمال الكتب" نقدا عميقا للتكتلات الاقتصادية في عالم نشر الكتب. بالطريقة نفسها كان لهذا التحول التجاري والسعي الدؤوب في الحصول على الأرباح أثر خطير في عالم النشر، اندماجات وسائل الاعلام ساهمت في التموّت المستمر للصحافة الجادة، في الصحف والمجلات والأخبار المبثوثة وصحافة الانترنت على حد سواء.

    يقارن شيفرين الأزمات الاعلامية في الولايات المتحدة بالوضع في أوروبا وحول العالم ويعرض لنا كيف نجح النموذج التجاري في بسط نفوذه. كما يقوم بوصف وتقييم سلسلة من السياسات البديلة منتقاة بعناية من عدة دول، يمكن لها أن تساعد في إنقاذ الصحافة والاعلام فيما لو تم اتباعها.

    "الكلمات والأموال" سيدفع كل شخص مهتم بالأفكار والمعلومات إلى التفكير ثانية.

  •                 تأتي الثورات بلا ميعاد، وتلك عبقرية التاريخ، وعلى المؤرّخ الرصد والتحليل.   يقوم المؤرخ والكاتب فتحي ليسير في هذا المعجم برصد مفردات الثورة التونسية وألفاظها ومصطلحاتها وأماكنها وتواريخها، ولحنها المميّز الذي طبعت به الحراك الثوري التونسي وختمته بختمه الخاص: البوعزيزي -سيدي بوزيد- "خبز وما وبن علي لا"- "يا عصابة السراق"- تالة- القصرين- الرقاب- ديقاجDégage - بن علي هرب- القصبة- هرمنا…

    كلها أيقونات وعبارات احتلّت مكانها في المتخيّل الاجتماعي التونسي والعربي يحاول المعجم ترصيد تلك الذاكرة الجماعية ترصيدا حيّا.

  •   هذا الكتاب هو الجزء الأول من مشروع بحثي يتناول الحركات الاصلاحية التي أفرزتها صدمة الحداثة والحركات الاسلامية التي ظهرت في مواجهة الدول الوطنية الحديثة وذلك باقتراح أرضية قراءة اجتماعية تاريخية لتشكل الموروث الديني. محور نزاعات التأويل والتوظيف التي جرت ومازالت تجري حول العقيدة والشريعة والهوية والحرية وما إليه.
  • عندما صلت الى القدس بالصدفة تقريبا شعرت بعد أسابيع أنني أصبحت أسير أرض تطلب مني مقابل إطلاق سراحي أن أجعل أهلها يتحدثون عنها هكذا قال الكاتب عن نفسه، لقد سمح للفلسطينيين من خلال هذا الكتاب أن يقصو حكاياتهم، و يكشفو معاناتهم، و يقهروا بمقاومتهم قهر الاحتلال. لقد جعلوا، من الجدار الحديدي المسلح الذي قسم جسد فلسطين، طوبا .

  • الألغوريا، هي صورة مجازية تنجز من مادة سردية و طنتوي دائما على معنى ظاهر و آخر خفي، فهي من المجاز.

    و السرد إذ يدخل في تكوين الشعر لا يكون قابلا للإنصهار في البنية الشعرية و الخضوع لمقتضياتها الجمالية فحسب،بل يغدو علاوة على ذلك أسلوبا فنيا و مادة لصناعة الصورة.

    و بعد أن كان الاشتغال بهذه الصورة المجازية مقتصرا على المختصين بالأدب القروسطي، باعتبارها أساس بنيته البلاغية، تجدد الاهتمام بها في العقود الثلاثة الأخيرة بالنظر إليها من زاوية اسهامها في تمييز الشعرية الحديثة.

     
  • Dans le système éducatif tunisien, le thème de la violence à l’école supplante, depuis quelques années, celui de l’échec scolaire. Quelle analyse peut-on faire d’une réelle montée de ce phénomène ? Dans ce travail nous cherchons à explorer les mécanismes générateurs de la violence scolaire dans l’école tunisienne en nous situant dans une approche psychopédagogique et anthropologique.
  • Out of stock

    تحتل مسألة قراءة الصورة مكانة جديدة في ثقافتنا البصرية المعاصرة، فنحن نعيش في "عالم الصورة" دون أن تكون لنا أدوات ناجعة للتواصل مع هذا العالم، فلا نكتسب مهارات استهلاك الصور ولا ننجح في إنتاجها، لذلك يطرح هذا الكتاب أهميّة الوعي بقيمة اكتساب مفاتيح قراءة الصور من خلال التميّز بين الخطاب اللغوي والخطاب البصري والوقوف على تبعات التباس عصر الفن في ظل محدودية انتشار الثقافة البصرية. وتتجلي ميزة الكتاب في اقتراحه لمنهج تحليلي يسند عملية القراء فيجمع بذلك بين الطرح النظري والقدرة التطبيقية ، متخذا من اللوحة الفنية والصورة الكاريكاتورية نموذجين تطبيقيين فيجري المنهج التحليلي على عملين للفنان الاسباني بيكاسو وعلى عمل للفنان العربي ناجي العلي، ليؤكد على ضرورة الانتباه إلى ثنائية الغرب والشرق وتقاطع "تاريخ العين" بينهما.

Go to Top