• Out of stock

    يظل ابن رشد استاذ أوربا في عالم الفلسفة عدة قرون، وتكون " الرشدية " نتيجة لذلك الاقبال ، فينحرف أولئك القوم تحت هدا الاسم ، عن آراء ابن رشد تارة ويدنون منها تارة أخرى، وهذا ما أفاض رينان في تحقيقه بحثا وتمحيضا رادا الامور إلى أسبابها. وقد عول رينان في وضع كتابه على مؤلفات ابن رشد التي ترجمت إلى الللاتنية والعبرية ... كما حقق في جميع ما كتب عن ابن رشد وفلسفته في جميع لغات العالم.

  • Out of stock

    هذا الكتاب هو دراسة نظرية وتطبيقية لبعض المسائل الفقهية والعملية المستوحاة من القانون التونسي. يحتوي هذا الكتاب على الأبواب التالية: - التطور التشريعي لنظام التسجيل العقاري الإجباري - العلنية في التسجيل العقاري - الرسوم المجمدة بين دائرة التحيين وقاضي السجل العقاري - ملكية الطبقات والعلو. على أن يحتوي الجزء الثاني منه على أنواع أخرى من الملكية العقارية وطرق ترسيمها بالسجل العيني

  • يعيد سؤال الهوية النسائية الراهنة طرح نفسه بإلحاح في هذا الكتاب عبر استحضار إبداعات فنية نسائية تتخذ أشكالا تعبيرية مستحدثة وتستند على مرجعيات مختلفة. كما يهتم هذا البحث النقدي بتلك التجارب التشكيلية النسائية في البلاد الاسلامية التي استندت على التراث الفني الاسلامي الاصيل، كفنون المنمنمات والأرابيسك والكتابة العربية، لصياغة رفض المبدعات- فنيا ومجازيا- لكل انساق الاغتراب الثقافي الذي تحاول الايديولوجيات الأصولية الاستشراقية والاسلاموية على حد السواء، تكريسه بشتى الطرق.

  • Out of stock

    تحتل مسألة قراءة الصورة مكانة جديدة في ثقافتنا البصرية المعاصرة، فنحن نعيش في "عالم الصورة" دون أن تكون لنا أدوات ناجعة للتواصل مع هذا العالم، فلا نكتسب مهارات استهلاك الصور ولا ننجح في إنتاجها، لذلك يطرح هذا الكتاب أهميّة الوعي بقيمة اكتساب مفاتيح قراءة الصور من خلال التميّز بين الخطاب اللغوي والخطاب البصري والوقوف على تبعات التباس عصر الفن في ظل محدودية انتشار الثقافة البصرية. وتتجلي ميزة الكتاب في اقتراحه لمنهج تحليلي يسند عملية القراء فيجمع بذلك بين الطرح النظري والقدرة التطبيقية ، متخذا من اللوحة الفنية والصورة الكاريكاتورية نموذجين تطبيقيين فيجري المنهج التحليلي على عملين للفنان الاسباني بيكاسو وعلى عمل للفنان العربي ناجي العلي، ليؤكد على ضرورة الانتباه إلى ثنائية الغرب والشرق وتقاطع "تاريخ العين" بينهما.

  • الألغوريا، هي صورة مجازية تنجز من مادة سردية و طنتوي دائما على معنى ظاهر و آخر خفي، فهي من المجاز.

    و السرد إذ يدخل في تكوين الشعر لا يكون قابلا للإنصهار في البنية الشعرية و الخضوع لمقتضياتها الجمالية فحسب،بل يغدو علاوة على ذلك أسلوبا فنيا و مادة لصناعة الصورة.

    و بعد أن كان الاشتغال بهذه الصورة المجازية مقتصرا على المختصين بالأدب القروسطي، باعتبارها أساس بنيته البلاغية، تجدد الاهتمام بها في العقود الثلاثة الأخيرة بالنظر إليها من زاوية اسهامها في تمييز الشعرية الحديثة.

     
  • عندما صلت الى القدس بالصدفة تقريبا شعرت بعد أسابيع أنني أصبحت أسير أرض تطلب مني مقابل إطلاق سراحي أن أجعل أهلها يتحدثون عنها هكذا قال الكاتب عن نفسه، لقد سمح للفلسطينيين من خلال هذا الكتاب أن يقصو حكاياتهم، و يكشفو معاناتهم، و يقهروا بمقاومتهم قهر الاحتلال. لقد جعلوا، من الجدار الحديدي المسلح الذي قسم جسد فلسطين، طوبا .

  •                 تأتي الثورات بلا ميعاد، وتلك عبقرية التاريخ، وعلى المؤرّخ الرصد والتحليل.   يقوم المؤرخ والكاتب فتحي ليسير في هذا المعجم برصد مفردات الثورة التونسية وألفاظها ومصطلحاتها وأماكنها وتواريخها، ولحنها المميّز الذي طبعت به الحراك الثوري التونسي وختمته بختمه الخاص: البوعزيزي -سيدي بوزيد- "خبز وما وبن علي لا"- "يا عصابة السراق"- تالة- القصرين- الرقاب- ديقاجDégage - بن علي هرب- القصبة- هرمنا…

    كلها أيقونات وعبارات احتلّت مكانها في المتخيّل الاجتماعي التونسي والعربي يحاول المعجم ترصيد تلك الذاكرة الجماعية ترصيدا حيّا.

  •                 الاعلام الجدي يعيش أزمة. ما من خلاف حول هذا. لكن ما يمكن فعله؟

    في هذا الكتاب المحفز للأفكار يعرض أندريه شيفرين السياسات، التجارب، والأفكار التي تم اختبارها في أوروبا، آسيا، الولايات المتحدة، وتعتبر بديلا عن وسائل إعلامنا الحالية الفاشلة والقائمة على القاسم المشترك الأصغر.

    قبل عشر سنوات، عرض شيفرين في كتابه "عالم أعمال الكتب" نقدا عميقا للتكتلات الاقتصادية في عالم نشر الكتب. بالطريقة نفسها كان لهذا التحول التجاري والسعي الدؤوب في الحصول على الأرباح أثر خطير في عالم النشر، اندماجات وسائل الاعلام ساهمت في التموّت المستمر للصحافة الجادة، في الصحف والمجلات والأخبار المبثوثة وصحافة الانترنت على حد سواء.

    يقارن شيفرين الأزمات الاعلامية في الولايات المتحدة بالوضع في أوروبا وحول العالم ويعرض لنا كيف نجح النموذج التجاري في بسط نفوذه. كما يقوم بوصف وتقييم سلسلة من السياسات البديلة منتقاة بعناية من عدة دول، يمكن لها أن تساعد في إنقاذ الصحافة والاعلام فيما لو تم اتباعها.

    "الكلمات والأموال" سيدفع كل شخص مهتم بالأفكار والمعلومات إلى التفكير ثانية.

  • Out of stock
    Le Jabal Nafûsa est devenu, durant le printemps de l’année 1913, le bastion de la « Libre Tripolitaine » qui avait pour président Sulayman al-Barûni (1870-1940), membre d’une ancienne et influente famille ibâdite du Jabal. Le gouvernement de la « Libre Tripolienne » s’est constitué après la conclusion du traité de paix de Lausanne signé le 15 octobre 1912, et par lequel la Turquie reconnaissait la pleine souveraineté de l’Italie sur la Tripolitaine et la Cyrénaïque annexées par l’Italie depuis le 5
  • يتناول هذا الكتاب ما أنتجه الصراع الفكري من تحاليل حاول بها أصحابها من مواقع إيديولوجية – وسياسية متباينة – ولغايات مختلفة فهم آليات الإمبريالية وتحسس اتجاهات تطورها اللاحق. وقد قدّم لهذه الدّراسة د. سمير أمين بمقال عنونه ب"الرأسمالية والنّسق – العالم". وينقسم المؤلّف إلى 3 أبواب يهم أوّلها من أواخر القرن 19 إلى 1917 تاريخ الثورة البلشفية ويتصل ثانيها بالمرحلة الممتدة من 1917 إلى 1991 تاريخ انهيار الاتحاد السوفييتي. أما الباب الثالث فيدرس ما اصطلح على تسميته ب"العولمة".وقد ختم البحث بخاتمة عامة شفعها البحث بمجموعة من النصوص المنتخبة.

  • يقوم هذا الكتاب بالتعريف بأهم منابع الوهابية ومبادئها ثم هو يستعرض مراحل وصولها إلى تونس ويتابع مختلف تطورات تفاعلها مع الفكر والممارسة للإسلام في تونس " الزيتونية"

  • Depuis plus de mille ans, les guides de la pensée musulmane imposent aux croyants ce postulat : le Coran étant la Parole de Dieu, ses versets ne sont tributaires ni du temps ni de l’espace. Ils embrassent, pour toujours, tous les contextes possibles. Ce postulat repose sur le sophisme selon lequel la Parole de Dieu doit être de même nature que Dieu lui- même. Dieu étant éternel, chacune de ses paroles ne peut être qu’éternelle comme lui…
Go to Top