-
Bienvenue dans « Rencontre », collection pour la maîtrise du français. Dans « Rencontre » tu trouveras l’ensemble des activités de langue française et d’expression au nouveau programme. La grammaire n’est pas une fin en soi mais un moyen pour mieux lire, écrire et parler. Les exercices d’expression écrite, t’aideront à produire divers types de textes. Les devoirs de synthèse te permettront de t’auto évaluer. Les corrigés de tous les exercices pour te situer et des rappels de cours. -
طوال حياتك كان لديك والدين، مدربين، معلمين وأصدقاء ساعدوك كي تصبح أفضل، كي تتخلص من مخاوفك وأعذارك. ماذا لو كان الحل بين يديك كل هذا الوقت؟ ماذا لو كان الحل بداخلك؟ باستخدام علم العادات، القصص الملهمة والحقائق المبهرة، تشرح ميل روبنز، واحدة من أشهر المعلمين في التاريخ والفن والأعمال قوة "اللحظة الفارقة"، ثم تمنحك الكثير من الوسائل البسيطة والفعالة لتستخدمها في مساعدة نفسك.
في "قاعدة الثواني الخمس" ستكتشف أنه يستلزمك 5 ثوان فقط كي:
تصبح أكثر ثقة بنفسك تتخلص من الشك والعادات المُنهكة تهزم الخوف تتوقف عن القلق وتصبح أكثر سعادة تشارك آرائك بشجاعة
-
هذا الكتاب ليس واحدًا من كتب المساعدة الذاتية المعتادة. امنح نفسك تلك الحياة التي تريد عيشها. هذا الكتاب صفعة قوية موجهة إلى ما تعتقد أن على الحياة أن تكونه من أجلك. وأهم من هذا أنه مصمم بحيث يقدم إليك دفعة حقيقة إلى الأمام، دفعة تشعر بصدقها وبأنها ما يلزمك بالضبط، دفعة قادرة على حملك إلى مستويات جديدة من العظمة. هذا الكتاب يعلّمك: 1- كيف تتعامل مع الصوت الناقد في داخلك 2- كيف تكف عن مقارنة نفسك بالآخرين 3- كيف تتحرر من نزواتك
هل يرهقك دائمًا الإحساس بالفشل؟ إن كان الأمر هكذا، فإن لدى غاري جون بيشوب حلًا. في هذا الكتاب المباشر الصريح، يزوّدك بيشوب بالأدوات والنصائح الضرورية للتخلص من الوحل الذي يثقل خطواتك لكي تصير نسخة جديدة من نفسك، نسخة متحررة حقًا. يقول بيشوب ناصحًا: "افتح عينيك على أعجوبة وجودك وتذكّر ما نسيته: أنت أعجوبة وجود هائلة" ليس الآخرون هم من يقف في طريقك، وليست ظروفك هي التي تعطل قدرتك على النمو والازدهار. إنها ذاتك أنت وما تقوله لها من غير توقف.
-
إن تكن طفلا أو كهلا فذلك لا يحميك من السقوط في شراك تلك الحكايا الجميلة التي خاطها الشاعر الراحل محمد البقلوطي. وإن تتخلص منها بقراءة النصوص دفعة واحدة فإن ظلالها سترسب في ذاتك وهي ظلال تتفيأ لذة وألما إلى حد الألم اللذيذ.ذلك أن الشاعر الذي عاشر الأطفال عن قرب بحكم مهنته كمدرس تعلم احترام ذكاء الطفل وتعلم النفاذ إلى عوالمه من زوايا النظر الخاصة به.لهذه الأسباب كانت هذه الحكايا ترشح بمزيج غريب من الحلم والواقع، من الذكاء والغباء، من الخير والشر ومن الانتصاروالإنكسار... ذلك أن القاص تعلم من الأطفال أن يكون إنسانا، أن يكون واقعيا ويرى العالم بعين غير مانوية، غير مستعلية أو منكسرة...فجاءت هذه النصوص متضوعة شاعرية . ثلاث وعشرون حكاية كثلاث وعشرين قطعة شكلاطة تختلف لذة كل قطعة عن الأخرى أما الرسوم المرافقة لميرفت عبد الكافي، فهي رسوم تشبعت من النصوص إلى حد الإبداع ولذلك كانت في جلها تشكيلا يعتمد على التركيب في محاولة للوصول إلى هذه العوالم الحلوة، عوالم الأشكال والألوان، عوالم الظلال والأضواء التي تميز عوالم الأطفال. وهذا التكامل بين تصاويرالنصوص وتصاوير الصور ناجح إلى حد بعيد والهام في ذلك إن هذا العمل يقدم لطفلنا كتابا جيدا، راقيا يرهف مكانته الحسية وينمي قدراته الذهنية ويصقل رؤيته الفنية وطفلنا جدير بذلك ويستأهله
-
إن تكن طفلا أو كهلا فذلك لا يحميك من السقوط في شراك تلك الحكايا الجميلة التي خاطها الشاعر الراحل محمد البقلوطي. وإن تتخلص منها بقراءة النصوص دفعة واحدة فإن ظلالها سترسب في ذاتك وهي ظلال تتفيأ لذة وألما إلى حد الألم اللذيذ.ذلك أن الشاعر الذي عاشر الأطفال عن قرب بحكم مهنته كمدرس تعلم احترام ذكاء الطفل وتعلم النفاذ إلى عوالمه من زوايا النظر الخاصة به.لهذه الأسباب كانت هذه الحكايا ترشح بمزيج غريب من الحلم والواقع، من الذكاء والغباء، من الخير والشر ومن الانتصاروالإنكسار... ذلك أن القاص تعلم من الأطفال أن يكون إنسانا، أن يكون واقعيا ويرى العالم بعين غير مانوية، غير مستعلية أو منكسرة...فجاءت هذه النصوص متضوعة شاعرية . ثلاث وعشرون حكاية كثلاث وعشرين قطعة شكلاطة تختلف لذة كل قطعة عن الأخرى أما الرسوم المرافقة لميرفت عبد الكافي، فهي رسوم تشبعت من النصوص إلى حد الإبداع ولذلك كانت في جلها تشكيلا يعتمد على التركيب في محاولة للوصول إلى هذه العوالم الحلوة، عوالم الأشكال والألوان، عوالم الظلال والأضواء التي تميز عوالم الأطفال. وهذا التكامل بين تصاويرالنصوص وتصاوير الصور ناجح إلى حد بعيد والهام في ذلك إن هذا العمل يقدم لطفلنا كتابا جيدا، راقيا يرهف مكانته الحسية وينمي قدراته الذهنية ويصقل رؤيته الفنية وطفلنا جدير بذلك ويستأهله
-
إن تكن طفلا أو كهلا فذلك لا يحميك من السقوط في شراك تلك الحكايا الجميلة التي خاطها الشاعر الراحل محمد البقلوطي. وإن تتخلص منها بقراءة النصوص دفعة واحدة فإن ظلالها سترسب في ذاتك وهي ظلال تتفيأ لذة وألما إلى حد الألم اللذيذ.ذلك أن الشاعر الذي عاشر الأطفال عن قرب بحكم مهنته كمدرس تعلم احترام ذكاء الطفل وتعلم النفاذ إلى عوالمه من زوايا النظر الخاصة به.لهذه الأسباب كانت هذه الحكايا ترشح بمزيج غريب من الحلم والواقع، من الذكاء والغباء، من الخير والشر ومن الانتصاروالإنكسار... ذلك أن القاص تعلم من الأطفال أن يكون إنسانا، أن يكون واقعيا ويرى العالم بعين غير مانوية، غير مستعلية أو منكسرة...فجاءت هذه النصوص متضوعة شاعرية . ثلاث وعشرون حكاية كثلاث وعشرين قطعة شكلاطة تختلف لذة كل قطعة عن الأخرى أما الرسوم المرافقة لميرفت عبد الكافي، فهي رسوم تشبعت من النصوص إلى حد الإبداع ولذلك كانت في جلها تشكيلا يعتمد على التركيب في محاولة للوصول إلى هذه العوالم الحلوة، عوالم الأشكال والألوان، عوالم الظلال والأضواء التي تميز عوالم الأطفال. وهذا التكامل بين تصاويرالنصوص وتصاوير الصور ناجح إلى حد بعيد والهام في ذلك إن هذا العمل يقدم لطفلنا كتابا جيدا، راقيا يرهف مكانته الحسية وينمي قدراته الذهنية ويصقل رؤيته الفنية وطفلنا جدير بذلك ويستأهله -
إن تكن طفلا أو كهلا فذلك لا يحميك من السقوط في شراك تلك الحكايا الجميلة التي خاطها الشاعر الراحل محمد البقلوطي. وإن تتخلص منها بقراءة النصوص دفعة واحدة فإن ظلالها سترسب في ذاتك وهي ظلال تتفيأ لذة وألما إلى حد الألم اللذيذ.ذلك أن الشاعر الذي عاشر الأطفال عن قرب بحكم مهنته كمدرس تعلم احترام ذكاء الطفل وتعلم النفاذ إلى عوالمه من زوايا النظر الخاصة به.لهذه الأسباب كانت هذه الحكايا ترشح بمزيج غريب من الحلم والواقع، من الذكاء والغباء، من الخير والشر ومن الانتصاروالإنكسار... ذلك أن القاص تعلم من الأطفال أن يكون إنسانا، أن يكون واقعيا ويرى العالم بعين غير مانوية، غير مستعلية أو منكسرة...فجاءت هذه النصوص متضوعة شاعرية . ثلاث وعشرون حكاية كثلاث وعشرين قطعة شكلاطة تختلف لذة كل قطعة عن الأخرى أما الرسوم المرافقة لميرفت عبد الكافي، فهي رسوم تشبعت من النصوص إلى حد الإبداع ولذلك كانت في جلها تشكيلا يعتمد على التركيب في محاولة للوصول إلى هذه العوالم الحلوة، عوالم الأشكال والألوان، عوالم الظلال والأضواء التي تميز عوالم الأطفال. وهذا التكامل بين تصاويرالنصوص وتصاوير الصور ناجح إلى حد بعيد والهام في ذلك إن هذا العمل يقدم لطفلنا كتابا جيدا، راقيا يرهف مكانته الحسية وينمي قدراته الذهنية ويصقل رؤيته الفنية وطفلنا جدير بذلك ويستأهله
-
يتناول هذا المعين كيفية التعلم الحروف عن طريق الحركة المعبرة انطلاقا من الجسد كمعلم في الفضاء بحيث يمكن للأطفال داخل الروضة ان يقوموا بإيماءات وإشارات وحركات بالأصابع وبالأيدي وبالأرجل وسائر مختلف الأجزاء الجسمية للتعبير عن مختلف الحروف الهجائية مما يتيح لهم فرص أجواء تربوية تعتمد الإيقاع والمسرح كأنشطة أساسية
-
يتناول هذا المعين كيفية التعلم الحروف عن طريق الحركة المعبرة انطلاقا من الجسد كمعلم في الفضاء بحيث يمكن للأطفال داخل الروضة ان يقوموا بإيماءات وإشارات وحركات بالأصابع وبالأيدي وبالأرجل وسائر مختلف الأجزاء الجسمية للتعبير عن مختلف الحروف الهجائية مما يتيح لهم فرص أجواء تربوية تعتمد الإيقاع والمسرح كأنشطة أساسية
-
يتناول هذا المعين كيفية التعلم الحروف عن طريق الحركة المعبرة انطلاقا من الجسد كمعلم في الفضاء بحيث يمكن للأطفال داخل الروضة ان يقوموا بإيماءات وإشارات وحركات بالأصابع وبالأيدي وبالأرجل وسائر مختلف الأجزاء الجسمية للتعبير عن مختلف الحروف الهجائية مما يتيح لهم فرص أجواء تربوية تعتمد الإيقاع والمسرح كأنشطة أساسية
-
ظل يُقال لنا طيلة عشرات السنوات إن التفكير الإيجابي هو المفتاح إلى حياة سعيدة ثرية. لكن مارك مانسون يشتم تلك "الإيجابية" ويقول: " فلنكن صادقين، السيء سيء وعلينا أن نتعايش مع هذا ". لا يتهرّب مانسون من الحقائق ولا يغلفها بالسكّر، بل يقولها لنا كما هي: جرعة من الحقيقة الفجِّة الصادقة المنعشة هي ما ينقصنا اليوم. هذا الكتاب ترياق للذهنية التي نهدهد أنفسنا بها، ذهنية " فلنعمل على أن يكون لدينا كلنا شعور طيب " التي غزت المجتمع المعاصر فأفسدت جيلًا بأسره صار ينال ميداليات ذهبية لمجرد الحضور إلى المدرسة.
ينصحنا مانسون بأن نعرف حدود إمكاناتنا وأن نتقبلها. وأن ندرك مخاوفنا ونواقصنا وما لسنا واثقين منه، وأن نكفّ عن التهرب والفرار من ذلك كله ونبدأ مواجهة الحقائق الموجعة، حتى نصير قادرين على العثور على ما نبحث عنه من جرأة ومثابرة وصدق ومسؤولية وتسامح وحب للمعرفة.
لا يستطيع كل شخص أن يكون متميزًا متفوقًا. ففي المجتمع ناجحين وفاشلين؛ وقسم من هذا الواقع ليس عادلًا وليس نتيجة غلطتك أنت. وصحيح أن المال شيء حسن، لكن اهتمامك بما تفعله بحياتك أحسن كثيرًا؛ فالتجربة هي الثروة الحقيقية.
-
المترجم:أيًا كانت أهدافك فإن كتاب "العادات الذرية" يقدم لك إطار عمل من أجل تطوير مهاراتك في كل يوم. جيمس كلير واحد من أبرز الخبراء في مجال اكتساب العادات، يوضح لنا في كتابه هذا استراتيجيات عملية تعلمنا كيف نستطيع اكتساب عادات جيدة، وكيف نتخلص من القديمة السلبية، ويشرح لنا طريقة إدارة وإتقان أفعالنا اليومية البسيطة التي نستطيع من خلالها تحقيق نتائج مذهلة.
يعلمنا هذا الكتاب: كيف نخلق الوقت من أجل اكتساب عادات جديدة كيف نتخلص من نقص الحافز، ونتمتع بقوة الإرادة كيف نغير بيئتنا المحيطة لتحقيق نتائج إيجابية في الحياة
-
عندما تفكر كالرهبان، ستتوصل إلى فهم: - كيف تتخطى السلبية - كيف تضع حدًا للمبالغة بالتفكير - السبب الذي يجعل المقارنة تقتل الحب - كيف تستخدم خوفك - السبب الذي يحول دون إيجادك السعادة بينما تبحث عنها - كيف تتعلم من كل من تصادفهم في حياتك - الفرق بينك وبين أفكارك - كيف تجد الغاية - السبب الذي يجعل اللطف أساسيًا للنجاح وأكثر من هذا بكثير
-
"تراثنا لا يزال جاثما فينا بكل ثقله" هكذا تصف الدكتورة حياة اليعقوبي حالتنا وصفا انطلقت منه لتشخيص ما نحن عليه من حالة تحتاج علاجا حكيما لينجليَ عنّا ما هو جاثم فينا في علاقتنا بالدين والحياة.فهي تحدّد لهذا البحث المعمّق المطوّل منهجا ينطلق من التقصي بالاعتماد على النصوص الأصلية وأساسها النّص القرآني، لتصل بنا في بحثها إلى معرفة أسس نظرية التأويل عند الأشاعرة والمتكلمين والمعتزلة بالذّات.
إن تفكيك التأويلات التي اتبعها الأوّلون على اختلاف مشاربهم ومتابعة الضوابط التأويلية التي رسموها بـأنفسهم والمقارنة بين المعتزلة والأشاعرة، والبحث في كل ذلك عن التواصل والاختلاف بين مدارس التأويل القديمة، لا يمكن أن يفيد إلا إذا حصل ضمن ثقافة إنسانية حديثةٍ تستوعب القديم سبيلاً لتثمينه بقتله في ضميرنا وممارستنا.
يقودنا هذا البحث إلى استنتاج خطير، فالقدماء كانوا أكثر جرأة منّا في تعاملهم مع سلطة الماضي. لأنهم كانوا أصحاب لحظة صنعوها بأنفسهم بينما " نحن مازلنا نقتات على موائد ذلك الماضي" فهل لنا اليوم من الشجاعة ما يجعلنا نُقْدم على تأويلات تحرّرنا ونعمّق نظرتنا لمسائل الدين والدنيا؟
-
لقد ساهم هذا المبحث الطريف في توضيح قيمة " رواية النساء للحديث "وحاول أن يعطي تلك الرواية " أحقية" و"حجية" من خلال استقراء ما ورد في "الصحيحين" لمُسلم وللبُخاري.
كما أثبت، من خلال أغلب فقراته ، أن النّساء تتنزل ضمن أعلى طبقات الروّاة، وروايتهنّ لا تقبل النقد ولا التجريح بل هي في كثير من الحالات إخبارٌ عمّا تعجز عنه رواية الرجال خاصة في قضايا لها علاقة بالجسد، وهي أيضا في كثير من الحالات تتنزّل منزلة " التكييف" وحتى "التصحيح" لرواية الرجال.إلّا أنّ هذا البحث يضع أمامنا سؤالا هامّا حول ما آلت اليه مكانة المرأة من تدنّ منذ ما بعد فترة النبوّة إلى عهد استقرار الثقافة الإسلاميّة عبر مراحل. ( أقترح ما يلي: إلّا أنّ هذا البحث يضع أمامنا سؤالا هامّا حول ما آلت اليه مكانة المرأة من تدنّ منذ فترة ما بعد النبوّة والإسلام المبكّر إلى عهد استقرار الثقافة الإسلاميّة عبر مراحل)
-
يحاول هذ الكتاب ان يساعد عامة الناس على مقاومة ما يبدو بديهيا في مسائل الدين، مقاومة تنزع عنه الحرج لرفض تلك البديهيات التي رُسمت وسيطرتْ منذ قرون وما تزال إلى عصرنا الحاضر.
أن المقتضيات المعرفية والاجتماعية والسياسية لهذا العصر تطلب من عموم المسلمين اليوم شجاعةً تسهّل عليهم التخلّص من عبء الوصاية التي يرْزَحون تحتها دون وعي.
كيف لمسلم القرن الحادي والعشرين له أن يفلت من قيود التأويلات المتكلسة التي تراكمت على مدى أكثر من عشرة قرون؟ هو يعيش اليوم وضعا لا سابقة له في التاريخ البشري، وضعا انقلبت فيه المفاهيم انقلابا متسارعا أملَتْه العولمة وحداثة المجتمعات بايجابياتها وسلبياتها ففتحت الحاجة الملحة إلى فهم للدين والمعتقد، يجعل الفرد مطمئنا لما يتطلبه تطوّر الإنسانية من اجتهادات.
الأستاذ عبد المجيد الشرفي، أحد المفكرين الذين اشتغلوا بالبحوث الجديّة المعنية بالشأن الديني منطلقًا من الاطّلاع المتعمق على نصوص التراث ومن تدبّر وتحليل وتفحص معتمدا مكتسبات علوم الانسان الحديثة وقيم العصر، يبحث في هذا الكتاب مع القارئ على السّبل الكفيلة التي تساعد مسلم اليوم على التخلّص من تلك البداهات الزائفة المعرقلة لأي يقظة إيمانية ونضج فكري وسعادة روحية.