-
الحركة النقابية بتونس
تهدف هذه السلسلة إلى توفير معرفة سياسية وثقافية تساعد على فهم التراكمات التي أدت إلى منعطف 14 جانفي 2011 الثوري، وتستجيب لما يتطلبه الحراك السياسي والاجتماعي الناشئ إثر هذا المنعطف وتساهم في توضيح السبل للتفاعل مع المرحلة القادمة وهي تتناول بالعرض والتحليل في لغة ومناهج مبسطة أهم المسائل من خلال أربعة محاور تتعلق أساسا بـ:
اهم المحطات التاريخية المعاصرة في تونس
اهم المنظمات والجمعيات والأحزاب على الساحة
تناول أهم المفاهيم بالشرح والتوضيح
العمل على تقديم أهم القضايا المساعدة على بناء المستقبل.
-
الحريات الفردية و المساوات بتونس
فجرت ثورة تونس التي رفعت شعار “الشعب يريد” و “خبز، حرية، كرامة وطنية”، السجال العام في كل المسائل ورفعت الأصوات عالية تناقش” المقدس” و”المدنّس” نقاش اخترق كل المجتمع بمختلف مكوّناته وطبقاته ومشاربه وخلفياته وساهمت فيه مؤسسات الدولة والأحزاب والمجتمع المدني.
لعلّ من أهم المحاور التي شغلت الناس بتونس طيلة فترة “الانتقال الديمقراطي” هو ما تعلق بالحريات الفردية. ولئن ساهم دستور 2014 في تهدئة العاصفة عندما توصل الفرقاء إلى الإقرار بحرية المعتقد وحرية الضمير، إلا أنه ترك الباب مفتوحا لمزيد السجال عندما أقر في فصله الأول الصبغة الدينية لتونس.
بادر رئيس الجمهورية في 2017 ببعث لجنة تدرس “الحريات الفردية والمساواة” لتقترح الحلول المناسبة بهدف تطوير القوانين التونسية حسبما ينصّ عليه الدستور.
تناولت اللجنة المسائل المطروحة: حرية الفرد، حرية الضمير، مفهوم المواطنة، وناقشت الحقوق، وتعرّضت للمساواة في بعديها الجماعي والفردي.وطرحت ما توصلت إليه للنقاش.
وكانت النتيجة ان تعرضت أعمال اللجنة المسماة بـ: “كوليب” (COLIBE)إلى نقاش حاد اخترق المجتمع والنخبة وجنّد الأحزاب والجمعيات والمساجد والفضاءات الإعلامية تجنيدا لم يسبق له مثيل خاصة في موضوع المساواة بين المرأة والرجل في الميراث.
هذا الكتاب يضم مساهمة الجامعيين في السجال تقييما وتحليلا مستكشفا أبعاده وخفاياه. ففيه نقرأ أبعاد السجال بعين الأكاديمي في قضايا تهم المجتمع بين التحريم بل وحتى التكفير من جهة والتنوير من جهة ثانية.
-
الحزب الديمقراطي التقدمي
تهدف هذه السلسلة إلى توفير معرفة سياسية وثقافية تساعد على فهم التراكمات التي أدت إلى منعطف 14 جانفي 2011 الثوري، وتستجيب لما يتطلبه الحراك السياسي والاجتماعي الناشئ إثر هذا المنعطف وتساهم في توضيح السبل للتفاعل مع المرحلة القادمة وهي تتناول بالعرض والتحليل في لغة ومناهج مبسطة أهم المسائل من خلال أربعة محاور تتعلق أساسا بـ:
اهم المحطات التاريخية المعاصرة في تونس
اهم المنظمات والجمعيات والأحزاب على الساحة
تناول أهم المفاهيم بالشرح والتوضيح
العمل على تقديم أهم القضايا المساعدة على بناء المستقبل.
-
الحوماني سندور
الحوماني سندور سيرة روائية يروي المؤلف فيها سيرة بطل”السندور” يتنقل فترة الأربعينات بين قرقنة ومدينة صفاقس.
ومن خلال شخصيات وأبطال حقيقية يروي الراوي تاريخ وأحداث مدينة عاشت تلك الفترة الزمنية كاشفا بعض اسرار نشوء الحركة النقابية الوطنية مبينا التعايش الذي جمع بين اليهود والنصارى والمسلمين بمفارقاته وتنوعه.
-
الديك و الريشات الملونة
إن تكن طفلا أو كهلا فذلك لا يحميك من السقوط في شراك تلك الحكايا الجميلة التي خاطها الشاعر الراحل محمد البقلوطي. وإن تتخلص منها بقراءة النصوص دفعة واحدة فإن ظلالها سترسب في ذاتك وهي ظلال تتفيأ لذة وألما إلى حد الألم اللذيذ.ذلك أن الشاعر الذي عاشر الأطفال عن قرب بحكم مهنته كمدرس تعلم احترام ذكاء الطفل وتعلم النفاذ إلى عوالمه من زوايا النظر الخاصة به.لهذه الأسباب كانت هذه الحكايا ترشح بمزيج غريب من الحلم والواقع، من الذكاء والغباء، من الخير والشر ومن الانتصاروالإنكسار… ذلك أن القاص تعلم من الأطفال أن يكون إنسانا، أن يكون واقعيا ويرى العالم بعين غير مانوية، غير مستعلية أو منكسرة…فجاءت هذه النصوص متضوعة شاعرية . ثلاث وعشرون حكاية كثلاث وعشرين قطعة شكلاطة تختلف لذة كل قطعة عن الأخرى أما الرسوم المرافقة لميرفت عبد الكافي، فهي رسوم تشبعت من النصوص إلى حد الإبداع ولذلك كانت في جلها تشكيلا يعتمد على التركيب في محاولة للوصول إلى هذه العوالم الحلوة، عوالم الأشكال والألوان، عوالم الظلال والأضواء التي تميز عوالم الأطفال. وهذا التكامل بين تصاويرالنصوص وتصاوير الصور ناجح إلى حد بعيد والهام في ذلك إن هذا العمل يقدم لطفلنا كتابا جيدا، راقيا يرهف مكانته الحسية وينمي قدراته الذهنية ويصقل رؤيته الفنية وطفلنا جدير بذلك ويستأهله
-
الديمقراطية أولاً
الديمقراطية هي الأساس ليس لفهم المشاكل وإنما للتعامل معها. وبمقدار حضورها كممارسة يومية، وكقواعد وتقاليد، تضعنا في مواجهة مباشرة مع المسؤولية، وتضطرنا، مجتمعين، للبحث عن الحلول ومراقبة تطبيقها وتحمل نتائجها، كما أنها تترك الباب مفتوحاً لمواصلة الاجتهاد والمراجعة والتطوير، بحثاً عن صيغ أفضل من خلال الارتقاء بالحلول التي تم التوصل إليها في وقت سابق. وهكذا تصبح الديمقراطية شرط التطور ووسيلته في آن، وتصبح الطريقة الفضلى لتجنيب المجتمع الهزات أو الانقطاع، وأيضاً الصيغة التي تفسح المجال أمام المشاركة القوى الحية والفاعلة والجديدة في تحمل المسؤولية.
هذا الفهم للديمقراطية يجعلها الوسط أو المناخ الحقيقي للتفاعل وتبادل الخبرات والمشاركة، وبالتالي القاسم المشترك مع جميع القضايا الصغيرة والكبيرة -
الذاتية في الخطاب السردي
إهتم الكتاب بدراسة الذاتية في الخطاب القصصي سواء كان خطاب الشخصيات أو الراوي. وميزة الكتاب جمعه بين الجانبين النّظري والتطبيقي لإغناء المبحث السردي وفتح افاق دراسة وتأويل الظاهرة السردّية
-
الر ابطة التونسية للدفاع عن حقوق الانسان
تهدف هذه السلسلة إلى توفير معرفة سياسية وثقافية تساعد على فهم التراكمات التي أدت إلى منعطف 14 جانفي 2011 الثوري، وتستجيب لما يتطلبه الحراك السياسي والاجتماعي الناشئ إثر هذا المنعطف وتساهم في توضيح السبل للتفاعل مع المرحلة القادمة وهي تتناول بالعرض والتحليل في لغة ومناهج مبسطة أهم المسائل من خلال أربعة محاور تتعلق أساسا بـ:
اهم المحطات التاريخية المعاصرة في تونس
اهم المنظمات والجمعيات والأحزاب على الساحة
تناول أهم المفاهيم بالشرح والتوضيح
العمل على تقديم أهم القضايا المساعدة على بناء المستقبل.
-
الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بين الرهانات القديمة و التحديات الجديدة
هو كتاب حول الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تاريخا و اهتمامات ونضالات، و هو يختلف عن الكتابات المنشورة في هذا الباب سواء منها
تلك التي لها طابع أكاديمي أو صحفي. فهو من جهة يحاول أن يجيب عن أسئلة تهمّ كل
قارئ: ماهي الرابطة ؟ ما تاريخها؟ ما قضاياها؟ بماذا تفيد الناس؟ و كيف هي
تختلف عن منظمات أخرى؟ لماذا هي منظمة ليست مفتوحة للجميع؟ أهي نخبوية
أم هي مفتوحة للمناضلات المؤمنات دون غيرهم و المناضلين المؤمنين دون غيرهم؟
وهو من جهة ثانية كتاب يساعد المهتمين بالحقوق و الحريات داخل الرابطة وخارجها كما يساعد المناضلين الجدد و القدامى المتابعين لتاريخها من الرواد و من الشباب المقبلين على العمل الحقوقي حتى يجدوا إجابة عن أسئلة من نوع ثان أصبح أغلب هؤلاء يطرحونها:
هل تطورت الرابطة في محاور نضالاتها؟
هل واكبت حاجيات الانسان و الفرد المتغيرة باستمرار في تحصيل حقوقه؟ هل
استطاعت أن تعمل باستقلالية عن التكتلات السياسية؟ هل ضمنت عناصر الحوكمة والاستقلالية في عملها؟ وهل طوّعت نضالها لحاجيات الفرد و المجتمع في تونس؟
يحاول ابراهيم بن صالح المناضل الحقوقي في صلب الرابطة منذ نشأتها و عضو
هيئتها المديرة الحالية أن يجيب عن هذه الأسئلة و تلك في كتابه هذا، من خلال
محاور جامعة و بالاعتماد على وثائق وشهادات ذات دلالات متفرّدة.
-
الزوج الأبدي
رجل من المجتمع الراقي في العاصمة، يصل ذات يوم إلى مدينة في الأقاليم، فيغازل امرأة موظف مسن محدود الدخل، فلا يلقى في إغوائها عناء.. ويعود الرجل المغوي إلى العاصمة، وتموت المرأة، ولا يبقى سوى المغوي والزوج. ويطّلع الزوج على ما حصل بين الرجل وزوجته حين تقع بين يديه رسائل مرسلة من زوجته المتوفاة.
إن ما صوره دوستويفسكي في هذه الرواية، هو المواجهة بين الشخصين، الزوج والعشيق.. مواجهة بين نوعين من الرجال: زوج أبديّ، يعيش مع امرأة، ورجل يغوي النساء ولكنه لا يعيش مع امرأة.. بل هو متوحّد ومنعزل.. أما المرأة فلا يملكها أي منهما. وهذا هو الظرف الإنساني الذي نراه في مرآتهم جميعًا.
ها هو المغوي يشعر نحو “الزوج الأبدي” بشفقة يمازجها احتقار ويقول عنه “إن إنسانًا كهذا إنما يولد ويكبر لا لشيء إلا ليتزوج ويصبح تتمة لزوجته.”
لكن دوستويفسكي يجعل حياة الشخصين تتقاطع، كأن هناك نوعًا من المغناطيسية تقرّب أحدهما من الآخر. حتى إن الزوج يصطحب غريمه ذات يوم إلى خطيبته الجديدة.. وهنا نرى المغوي كأنما يحركه شيطان، فيفتن الفتاة.. -
السيد العميد في قلعته
“قلعة الأحرار”: لم تكن كالقلاع شاهقة البناء فقد شيدت في تقشف شديد لا يدل على ذوق معماري رفيع فجاءت عبارة عن بناءات مستطيلة متوازية من غير أي تزويق أو بهرجة وزخرف. كانت قلعة منعزلة في الخلاء كالقلاع المعروفة، بيد أنها لا تشرف على شيء ولا تحتاط من هجوم محتمل، ولا تواجه أعداء، ولا تخوض معارك ضد غزاة حقيقيين يطمعون فيها.
وعلى الرغم من هذا كله، فإنها قلعة فعلًا. فالقلاع لا تكون قلاعًا إلا بأسرارها وناسها، وخصوصًا بعجز من هم خارجها من معرفة مسالكها ودهاليزها وخفاياها أكثر مما هي بهندستها وشكلها وحجارتها وصلابتها ومناعتها وشموخها.إنها مثال ناطق عن لعبة توهم وإيهام يصدقها الجميع داخل القلعة وخارجها، فيقتاتون من كذبة فاتنة شيقة وهم يلوكون سرًا غامضًا محيرًا. لذلك سأروي لكم شيئًا من هذا السر وبعضًا من حياة ساكني القلعة وتردداتهم وحيرتهم، وبطولاتهم ونذالتهم، وإخلاصهم وخيانتهم، وحروبهم وهزائهم، وإخفاقاتهم وانتصاراتهم.
إن الدهليز المخيف لا يظل مرعبًا إذا نزلنا إليه واعتدنا ظلمته الحالكة، والشعاب المخوفة لا تظل خطيرة إذا دخلناها وخرجنا منها سالمين. -
السيرة العطرة للزعيم
كان الوحيد الذي يستحق زعامة هذا الشعب. لكن رياح التاريخ في بلادنا تهب دائمًا عكس مصلحتها.
كان الوحيد الذي فهم روح هذا الشعب العظيم. شعب استمرأ الخضوع لكل مستبد يمسك بخناقه كالدجاجة، شعب إذا شعر بالاختناق أكثر مما يجب ينتفض في النزع شبه الأخير ( يسمي المؤرخون ذلك ثورات ) ثم يسلم أمره لأول طامح إلى السلطة، شعب إذا أتيحت له المشاركة في انتخاب رئيسه يصوّت في اللحظة الحاسمة لمستبد جديد.
كان الوحيد الذي فهم روح هذه الشعب العظيم إذ هو منحدر من أعماقه، لم يأت من بلدية العاصمة ذوي الدماء الزرقاء ولا من السواحل التي سكنتها روح التجارة وروائح رأس المال العفن.
من روح هذا الشعب تشرّب قيمه وأسلوبه في العيش والتعامل وحتى في البذاءة المحببة إلى النفس. وجعل الله له نخبة من إخوان الصفاء يشدّون أزره.
لقد كان مهدينا المنتظر لكنه قصف في المهد.
وهذه الورقات من مناقبه وسيرته العطرة الفيحاء الزكية تستعيد نتفا من زعامته الخالدة. -
الشامل في العربية لتلاميذ البكالوريا شعبة الآداب
يحرص كتاب الشامل على مد تلميذ البكالوريا آداب بكل ما يعينه على استيعاب تفاصيل المنهجية في المقال و تحليل النص، و تمكينه من تلاخيص محررة لكل المحاور حتى يتمثل جيدا بنيتها و نظامها و أفكارها الأساسية و الفرعية، و ذلك في إخراج حديث استفاد من المقاربة البيداغوجية الجديدة و من ثمرات ادماج التكنولوجيا في التعليم، و هكذا صدر الشامل في شكل خطاطات و جداول و رسوم رياضية ميسرة على التلميذ الإلمام بمختلف المسائل و تحفزه على التعلم، كما تتوفر فيه روابط تأخذه إلى دروس رقمية على الأنترنيت عبر تقنية ال
QR CODE
.لمزيد تمكين وعيه و فهمه
-
الشامل في اللغة السنة التاسعة الثلاثي الأول
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة التاسعة الثلاثي الثالث
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة التاسعة الثلاثي الثاني
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة الثامنة الثلاثي الأول
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة الثامنة الثلاثي الثالث
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة الثامنة الثلاثي الثاني
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.
-
الشامل في اللغة السنة السابعة الثلاثي الأول
سلسلة من أعرق سلاسل “دار محمد علي” تهتم بدرس اللغة العربية في المدارس الاعدادية. تعود إلى قرائها في شكلها الجديد بعد اكتمال تجديد برامج اللغة العربية في الاعدادية. تواكب البرامج الرسمية الجديدة بأساليب بيداغوجية متميزة.